اخبار العراق الان

عاجل
عاجل.. وفاة الرئيس الايراني ووزير الخارجية وكبار المسؤولين في حادثة تحطم المروحية - صور وفيديو

إعلام بغداد تستعد لعقد مؤتمرها العلمي السادس عشر في تشرين الثاني المقبل

إعلام بغداد تستعد لعقد مؤتمرها العلمي السادس عشر في تشرين الثاني المقبل
إعلام بغداد تستعد لعقد مؤتمرها العلمي السادس عشر في تشرين الثاني المقبل

2023-10-25 13:45:02 - المصدر: واع


بغداد-واع

أعلنت كلية الإعلام في جامعة بغداد ،اليوم الأربعاء، استعدادها لعقد مؤتمرها العلمي السادس عشر في تشرين الثاني المقبل لعام 2023 ،فيما أشارت إلى أن المؤتمر سيسهم بشكل كبير في إثراء الحوار بشأن تأثير وسائل الاتصال في المجتمع.

وذكرت الكلية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "كلية الإعلام بجامعة بغداد، ستعقد مؤتمرها العلمي السادس عشر الموسوم (وسائل الاتصال وقضايا المجتمع)، في 20  تشرين الثاني المقبل لعام 2023، ويستمر ليومين، بمشاركة عدد كبير من الباحثين من جامعات محلية ودولية" ،مبينة أن "المؤتمر يهدف الى معالجة وسائل الاتصال لقضايا المجتمع المختلفة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية ودور   هذه الوسائل في إذكاء الأزمات المختلفة".

وأضافت أن "المؤتمر يناقش في جلساته العلمية عدة محاور وهي: (دور الصحافة في بناء الدولة، قضايا الأقليات في النتاجات الصحفية، معالجة الصحافة العراقية للقضايا الاجتماعية، المسؤولية الاجتماعية للصحافة أزاء قضايا المجتمع، وظائف الصحافة في المجتمعات الرقمية، وسائل الاتصال وبناء الصورة الذهنية لقضايا المجتمع، العلاقات العامة وتوظيف تكنولوجيا الاتصال الحديثة، الرؤية المستقبلية للعلاقات العامة في ظل تكنولوجيا الاتصال الحديثة، الإذاعة والتلفزيون والمسؤولية الاجتماعية)".

وتابعت أن "المؤتمر يتضمن كذلك مناقشة محاوره الاخرى : (الإعلان الإلكتروني والمجتمع، العلاقات العامة ونشر ثقافة التحول الرقمي في المجتمع، معالجة الإذاعة والتلفزيون للقضايا المجتمعية، الوظيفة الاجتماعية للبرامج في الإذاعة والتلفزيون، برامج الإذاعة والتلفزيون والتنمية المجتمعية المستدامة، الإعلام الجديد والتغيير الاجتماعي، البيئة الاتصالية الجديدة وقضايا الطفل والمرأة، شبكات التواصل الاجتماعي والهوية الوطنية والقيم الاجتماعية، المواقع الاخبارية والقضايا الاجتماعية والسياسية)".

وأوضح عميد الكلية عمار طاهر ،بحسب البيان، أنه "بناءً على مبدأ استمرارية تطوير محتوى مؤتمرنا والمحافظة على مستوى تميزه، قمنا باختيار عنوان مؤتمرنا لعام 2023 "وسائل الاتصال وقضايا المجتمع"، الذي نسعى من خلاله للكشف عن الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام والاتصال في التأثير على قضايا المجتمع".

ولفت الى ان "هذا الموضوع يأتي في وقت حساس حيث تزداد أهمية وسائل الاتصال في تشكيل وتغيير وجهة نظر المجتمع، لذلك حرصنا على دعوة باحثين وخبراء دوليين للمشاركة وتقديم وجهات نظرهم وبحوثهم حول هذا الموضوع" ،منوهاً "نؤمن بأن المؤتمر سيسهم بشكل كبير في إثراء الحوار حول تأثير وسائل الاتصال في   المجتمع، وسنعمل جميعاً على تقديم محتوى ملهم ومثرٍ يساعد في التفكير النقدي وتحفيز البحث في هذا المجال، بحسب الدكتور طاهر".

بدورها، ذكرت معاون العميد للشؤون العلمية شكرية السراج، أن "شروط المشاركة تتطلب أن يكون البحث ملبياً لأهداف المؤتمر، ويندرج تحت أحد محاوره، أن يكون أصيلاً ولم يشارك في مؤتمرات سابقة، فضلاً عن كونه يتطابق مع شروط البحث العلمي شكلاً ومضموناً وتكتب الهوامش بنظام APA".

وأشارت الى أن "الاستعدادات لعقد المؤتمر منذ إقراره من قبل رئاسة الجامعة ضمن الخطة العلمية للكلية تجري بوتيرة عالية إذ تم تشكيل اللجان الكفيلة بإنجاحه وهي (اللجنة العلمية، التحضيرية، السكرتارية، استقبال البحوث، الإعلام والعلاقات، الدعم الرقمي، الترجمة، الخبرة اللغوية، صياغة التوصيات، الرعاية والدعم)".

وأكدت أنه "منذ اليوم الاول للإعلان عن المؤتمر استجاب العديد من الباحثين المحليين والدوليين ليعبروا عن رغبتهم بالمشاركة" ،مشيرة إلى "استلام لجنة السكرتارية واستقبال البحوث عدداً غير قليل من البحوث والمستخلصات البحثية ،حيث قامت اللجنة العلمية للمؤتمر بتقويمها ووافقت على مشاركة مجموعة منها في وقائع المؤتمر".

يذكر أن المؤتمر الخامس عشر محلياً والرابع دولياً لكلية الإعلام الذي عقد في تشرين الثاني 2022، تحت عنوان “توظيف الإعلام للتقنيات الحديثة في ظل المتغيرات الدولية”، بمشاركة مجموعة من الباحثين العرب وبالتعاون مع كلية المستقبل الأهلية الجامعة، ناقش (49) ورقة بحثية لنحو (58) باحثاً عراقياً وعربياً في خمس جلسات رئيسة".