اخبار العراق الان

عاجل
عاجل.. وفاة الرئيس الايراني ووزير الخارجية وكبار المسؤولين في حادثة تحطم المروحية - صور وفيديو

إحباط تهريب 3.5 مليون لتر من الوقود في البصرة

إحباط تهريب 3.5 مليون لتر من الوقود في البصرة
إحباط تهريب 3.5 مليون لتر من الوقود في البصرة

2024-02-08 16:10:03 - المصدر: قناة الاولى


قناة الأولى -  البصرة

أعلن جهاز الأمن الوطني، اليوم الخميس، إحباط تهريب 3.5 مليون لتر من الوقود في البصرة وضبط خرق في أنبوبٍ رئيسي بكركوك.

وقال الجهاز في بيان تلقته (الأولى): إنه "في ظل الجهود الكبيرة التي يبذلها جهاز الأمن الوطني بمكافحة تهريب المشتقات النفطية وملاحقة المهربين والمتورطين بإلحاق الضرر الكبير بالاقتصاد المحلي، واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة عن وجود كراج في منطقة الزبير بمحافظة البصرة يُستخدم لتهريب المشتقات النفطية بكميات كبيرة، تحركت على الفور قوة من الجهاز في المحافظة بعد استحصال الموافقات القضائية لمداهمة الموقع المذكور حيث تم ضبط (97) صهريجاً كانت محملة بـ (3,492,000) لتر من الوقود المُعد للتهريب تم مصادرتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".
وأضاف، أنه "تم إلقاء القبض أيضا على (68) متهماً متورطين بعمليات التهريب، وفي عملية منفصلة جرى ضبط عجلة تحمل (45) ألف لتر من الوقود المعد للتهريب والقبض على صاحب العجلة".
وتابع، أنه "وفي محافظة كركوك تمكنت مفارزنا من ضبط عملية تهريب في أحد أنابيب نقل النفط الرئيسة بعد توافر معلومات استخبارية عن وجود عملية خرق عن طريق أنبوب يستخدم لسرقة النفط بالقرب من الطريق الرابط بين (بغداد - وكركوك)، وعلى الفور تحركت مفارز الجهاز باتجاه الموقع المذكور وتم ضبط أنبوب للتهريب مدفون تحت الأرض يستخدم لسرقة النفط الأبيض، وقد جرى فرض طوق أمني حول موقع الحادث وإشعار الجهات ذات العلاقة بعملية الخرق لاتخاذ الإجراءات اللازمة".
ولفت، إلى أنه "في نينوى وديالى وواسط تمكنت مفارزنا من ضبط ساحة لخزن المشتقات النفطية بداخلها (9) خزانات تحتوي على (85,000) لتر من المشتقات النفطية، وضبط (4) عجلات محملة بـ (65,000) لتر من الوقود وأدوات خزن وتفريغ والقبض على سائقيها".
واختتم البيان بالإشارة إلى إحالة المتهمين جميعاً والمضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لينالوا الجزاء العادل وفق القانون.