اخبار العراق الان

لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء"

لإيقاف
لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء"

2024-05-06 15:42:05 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم -  بغداد

كشف عضو مجلس النواب، امير المعموري، اليوم الاثنين (6 آيار 2024)، عن مضمون ما أسماها بـ "الخطة باء" لإيقاف مافيات الحنطة في العراق.

وقال المعموري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "مافيات الحنطة تجني اموالًا من قوت الشعب العراقي تصل الى مئات المليارات من الدنانير في مواسم تسويق المحصول من خلال الالتفاف والتلاعب بتسويق حنطة معفرة واخرى حايل لكسب الفرق في الاسعار".

واشار الى، انه "سيتم اعتماد خطة جديدة للاصلاح تتمثل بتشكيل لجنة رقابية على مستوى عال من الخبرة بدعم نيابي تقوم بأخذ عينات من شاحنات الحنطة لفحصها في مختبرات وزارات اخرى للوقوف على حجم المخالفات".

واكد المعموري ان "الخطوة تأتي لمنع حصول اي تلاعب ورصد اي مخالفات"، لافتا الى ان "اي تلاعب في قوت الشعب لن يكون معه اي تهاون وتعتبر كل المخالفات هي شبهات فساد سيتم محاسبة المتورطين بها وفق القانون".

واصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في ( 3 آيار 2024) 4 اجراءت فورية  كان ابرزها تعفير حنطة البذور وبنسبة100%، ومنع دخول حنطة الحايل والمصابة الى السايلو من اجل منع المتاجرة بها، وحجز الحنطة المعفرة والمصبوغة عند مسكها واعتبارها جريمة واستيلاء عل المال العام لمن يقوم ونقله الى المحاكم المختصة".