اخبار العراق الان

محافظة بغداد تحدّد الـ 25 من الشهر الجاري موعداً لتنفيذ تعداد سكاني تجريبي بناحية الرشيد

محافظة بغداد تحدّد الـ 25 من الشهر الجاري موعداً لتنفيذ تعداد سكاني تجريبي بناحية الرشيد
محافظة بغداد تحدّد الـ 25 من الشهر الجاري موعداً لتنفيذ تعداد سكاني تجريبي بناحية الرشيد

2024-05-17 13:36:01 - المصدر: واع


بغداد - واع
أعلنت محافظة بغداد، اليوم الجمعة، تحديد الـ25 من الشهر الجاري، موعداً لتنفيذ تعداد سكاني تجريبي في ناحية الرشيد.
وذكرت محافظة بغداد، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، استقبل ضياء عواد كاظم، رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، وعدداً من المديرين العامين في وزارة التخطيط، لبحث الاستعدادات لإجراء الإحصاء السكاني للعاصمة بغداد".
وأضافت أن "اللقاء تضمن مناقشة مستفيضة لمتطلبات إنجاح التعداد السكاني، لكون المحافظ هو رئيس اللجنة العليا لتعداد السكان في بغداد"، مشيرة إلى أن "مخرجات اللقاء تضمنت الاتفاق على تحديد يوم 25 من هذا الشهر موعداً لتنفيذ تعداد تجريبي في ناحية الرشيد".
ووجه العلوي، بحسب البيان، "إمكانيات المحافظة وقدراتها كافة لإنجاح هذه التجربة لأهمية المخرجات التي ستحصل عليها الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في النهوض بالعملية التنموية واتخاذ قرارات سليمة مبنية على معلومات مفصلة".
من جانبه، بين رئيس الوفد، أن "الهيئة العليا للتعداد أقرّت استمارات التعداد، وأعدت الأدلة والتعليمات، فضلاً عن تهيئة الصور الفضائية الحديثة والعمل على رسم الخرائط الإحصائية للوحدات الإدارية كافة وترميزها مكانياً وجغرافياً".
وبين أن "الخطة تتضمن، رقمنة مراحل العمل كافة ابتداءً من عمليات الترقيم والحصر وانتهاءً باستيفاء أسئلة التعداد باستعمال تقنيات تكنولوجيا المعلومات الحديثة ونظم المعلومات الجغرافية وتناقل آني وآمن للبيانات لضمان السرية وسرعة التناقل عبر شبكة الإنترنت ووسط افتراضي مخصص للتعداد"، لافتاً إلى "أهمية تنفيذ فعاليات وأنشطة إعلامية في عدد من المحافظات للتثقيف والترويج لأهداف التعداد لتحقيق المناصرة والمؤازرة من الجهات الفاعلة في المجتمع".