اخبار العراق الان

الديمقراطي يعلق على قرار "الاتحادية" بشأن تمثيل المكونات: تصحيح "خطأ" المفوضية- عاجل

الديمقراطي يعلق على قرار
الديمقراطي يعلق على قرار "الاتحادية" بشأن تمثيل المكونات: تصحيح "خطأ" المفوضية- عاجل

2024-05-21 13:00:06 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - بغداد  

علق عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني شيرزاد قاسم، اليوم الثلاثاء (21 آيار 2024)، على قرار القضاء بشأن منح المكونات خمسة مقاعد في برلمان الإقليم.

وقال قاسم في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "قرار اليوم هو تصحيح لخطأ قامت مفوضية الانتخابات من خلال إلغاء مقاعد كوتا المكونات رغم عدم دستورية هذا القرار، كون المكونات لهم تمثيل داخل البرلمان الاتحادي ومجالس المحافظات". 

وأضاف أن "هذا القرار مهم وخطوة باتجاه إقامة انتخابات برلمان كردستان بعد توفر الشروط القانونية وتعديل الأخطاء السابقة، مع بقاء قضية أخرى وهي عدم قانونية تسجيل الكيانات السياسية من قبل مفوضية الانتخابات، رغم أن التوزيع الجديد لمقاعد الكوتا ليس فيها عدالة كافية كون أغلب أبناء المكونات هم من سكنة أربيل ودهوك".

وأعلنت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات، جمانة الغلاي، في وقت سابق من، اليوم الثلاثاء (21 آيار 2024)، منح المسيح والتركمان بالإقليم خمسة مقاعد داخل برلمان كردستان.

وقالت الغلاي في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنه "بموجب قرار الهيئة القضائية سيتم منح مكونات الإقليم من التركمان والمسيحيين والأرمن خمسة مقاعد من المقاعد المخصصة لبرلمان الإقليم".

وأضافت أن "مقعدين في أربيل للتركمان والمسيحيين و2 في السليمانية للتركمان والمسيحيين، ومقعد في دهوك للأرمن".

وكانت المحكمة الاتحادية قد قررت في وقت سابق، تقليص عدد مقاعد برلمان كردستان إلى 100 مقعد، بدلا من 111، وتم إلغاء مقاعد كوتا المكونات.