اخبار العراق الان

أعمال شغب في سجن احداث البصرة.. حقوق الانسان توضح الأسباب وتوصي بحلول جذرية

أعمال شغب في سجن احداث البصرة.. حقوق الانسان توضح الأسباب وتوصي بحلول جذرية
أعمال شغب في سجن احداث البصرة.. حقوق الانسان توضح الأسباب وتوصي بحلول جذرية

2024-05-23 13:48:05 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - البصرة

كشف مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي، اليوم الخميس (23 آيار 2024)، عن حدوث أعمال شغب حصلت في مركز شرطة الأحداث بالمحافظة.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أعمال شغب حصلت فجراً بسجن الاحداث حيث قام المسجونين بإشعال النار بالأغطية وأجهزة التبريد".

وأضاف، أن "أعداد النزلاء الأحداث يبلغ 59 حدثاً أشعلوا النيران وأثاروا الشغب في السجن بسبب اكتظاظ السجن إضافة الى الحالة النفسية الصعبة التي يمر بها النزلاء".

وأشار الى "تشكيل لجنة لكشف ملابسات الحادث ورفع توصيات الى اللجنة الأمنية في المحافظة ومكتب حقوق الانسان ووزارة العدل"، مطالباً بـ "بحلول جذرية وسريعة لتوفير ظروف ملائمة لدمج وتأهيل الأحداث المسجونين".

وفي وقت سابق، دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، الحكومة لوضع حلول عاجلة بشأن اكتظاظ السجون في البصرة.

وذكر مكتب المفوضية في البصرة في بيان، أن "أعداد الموقوفين والمحكومين في المراكز التابعة إلى وزارة الداخلية وخصوصا في قسم مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وشعبه وصل إلى أكثر من 7 أضعاف الطاقة الاستيعابية وهو ما يهدد بحدوث حالات الوفاة أو تفشي الأمراض الخطيرة ومنها (التدرن الرئوي والأمراض الجلدية).

واضاف البيان، أنه "في سجن البصرة المركزي لم يقل عن 5 أضعاف طاقته الاستيعابية ولكل ما تقدم يحذر المكتب من استمرار غياب الإجراءات ويطالب رئاسة الوزراء وبإشراف ومراقبة الإدعاء العام وتعاون مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان من وضع الحلول العاجلة لتلافي النتائچ الخطيرة من ذلك".