اخبار العراق الان

تفاصيل جديدة حول حقيقة اصدار عفو خاص بحق مدير مصرف الشمال

تفاصيل جديدة حول حقيقة اصدار عفو خاص بحق مدير مصرف الشمال
تفاصيل جديدة حول حقيقة اصدار عفو خاص بحق مدير مصرف الشمال

2024-07-25 20:08:03 - المصدر: قناة الاولى


قناة الأولى -  بغداد 


تداولت وسائل التواصل الاجتماعي تغريدة على منصة X للإعلامي د. حميد عبد الله، بشأن مخاطبة د. علي الشكري بصفته رئيسًا لهيئة المستشارين والخبراء، إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض الطلب المقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية المحترم من قبل أسرة المدان "نوزاد داود فتاح الجاف" مالك "مصرف الشمال" وعرضه تحت أنظار دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم لاستحصال موافقته لإصدار التوصية بالعفو الخاص. وهنا لابد من توضيح ما يلي:


1. طلب المدان: أن طلب المدان "نوزاد داود فتاح الجاف" مقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية المحترم، الذي أحال الطلب بدوره إلى الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية، وهي تشكيل لا يتبع هيئة المستشارين والخبراء.


2. الدائرة القانونية: بينت الدائرة القانونية أنه لا يوجد مانع قانوني من التوصية بمنح العفو الخاص للمدان "نوزاد داود فتاح الجاف" كون جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها، إضافة إلى أن المدان مصاب بمرض السرطان حسب الوثائق المرفقة بالطلب المقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية، وحصول تنازل المشتكي أمام محكمة جنح الكرادة، فضلاً عن تجاوز عمر المدان 65 سنة.


3. اللجنة المشكلة: عرض رأي الدائرة القانونية على اللجنة المشكلة في هيئة المستشارين والخبراء، والتي تضم المستشار عبد الله الزيدي، والمستشار الدكتور أمير الكناني، ورئيس هيئة المستشارين والخبراء الدكتور علي الشكري. وقد بينت اللجنة أنه لا يوجد مانع قانوني من منح المدان "نوزاد داود فتاح الجاف" العفو الخاص، نظرًا لأن جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها، إضافة إلى إصابته بمرض السرطان، وحصول التنازل من المشتكي، وتجاوز عمره 65 سنة.


4. الرأي القانوني: عرض الرأي القانوني ورأي هيئة المستشارين والخبراء على فخامة رئيس الجمهورية، كون طلب منح التوصية إلى دولة رئيس مجلس الوزراء يدخل ضمن صلاحياته.


5. موافقة رئيس مجلس الوزراء: عرض طلب فخامة رئيس الجمهورية المحترم على دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم، والمرسل بتوقيع رئيس هيئة المستشارين والخبراء بصفته الوظيفية. ووجه دولة رئيس مجلس الوزراء بمخاطبة وزارة الصحة لعرض التقارير الطبية المرفقة بالطلب عن حالة المدان على اللجان الطبية المتخصصة. حيث أجابت وزارة الصحة بكونه مصابًا بمرض السرطان وأيدت ما جاء بالتقارير الطبية المعروضة على الدائرة القانونية وهيئة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية. وفي ضوء ذلك حصلت موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم للأسباب المعروضة بكتاب رئاسة الجمهورية على منح العفو الخاص.


من خلال ما تم عرضه، يتبين جليًا أن الأمر لا يخرج عن دائرة الاستهداف الشخصي، والإيحاء بأن هناك مخاطبة شخصية من قبل رئيس هيئة المستشارين والخبراء لمنح العفو الخاص للمدان "نوزاد داود فتاح الجاف" صاحب مصرف الشمال، بعد أن حجب صاحب المنشور هذه الحقائق عن الرأي العام. فاقتضى إيضاح الحقائق بالوثائق، ونهيب بالرأي العام تحري الدقة والبحث عن الحقيقة قبل تداول المنشورات المضللة.