اخبار العراق الان

رئاسة الجمهورية توضح بشأن طلب الى السوداني عن عفو خاص لمدير مصرف

رئاسة الجمهورية توضح بشأن طلب الى السوداني عن عفو خاص لمدير مصرف
رئاسة الجمهورية توضح بشأن طلب الى السوداني عن عفو خاص لمدير مصرف

2024-07-25 21:32:01 - المصدر: الفرات نيوز


تداولت وسائل التواصل الاجتماعي التغريدة على منصة x " " للإعلامي د . حميد عبد الله ، بشأن مخاطبة  د . علي الشكري بصفته رئيساً لهيأة المستشارين والخبراء ، الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض الطلب المقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية المحترم من قبل أسرة المدان " نوزاد داود فتاح الجاف " مالك " مصرف الشمال " على أنظار دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم لأستحصال موافقته لإصدار التوصية بالعفو الخاص ، وهنا لابد من توضيح ما يلي :

1-  أن طلب المدان" نوزاد داود فتاح الجاف " مقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية المحترم ، الذي أحال الطلب بدوره إلى الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية ، وهي تشكيل لا يتبع هيأة المستشارين والخبراء.

2-  بينت الدائرة القانونية أنه لا يوجد مانع قانوني من التوصية بمنح العفو الخاص للمدان " نوزاد داود فتاح الجاف " كون جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها ، إضافة لكون المدان مصابا بمرض السرطان حسب الوثائق المرفقة بالطلب المقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية ، إضافة لحصول تنازل المشتكي أمام محكمة جنح الكرادة والمرفق مع الطلب أيضا، فضلاً عن أن عمر المدان قد تجاوز " 65 " سنة .

3-  عرض رأي الدائرة القانونية على اللجنة المشكلة بهيأة المستشارين والخبراء  بكل من المستشار عبد الله الزيدي والمستشار الدكتور أمير الكناني ورئيس هيأة المستشارين والخبراء الدكتور علي الشكري ، وبينت اللجنة أنه لا يوجد مانع قانوني من منح المدان " نوزاد داود فتاح الجاف " العفو الخاص كون جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها ، إضافة إلى ان المدان مصاب بمرض السرطان حسب التقارير المعروضة على اللجنة ، وحصول التنازل من المشتكي ، وتجاوز عمر المدان " 65 " سنة .

4-  عُرض الرأي القانوني ورأي هيأة المستشارين والخبراء على فخامة رئيس الجمهورية كون طلب منح التوصية إلى دولة رئيس مجلس الوزراء تدخل ضمن صلاحية فخامته .

5-  عُرض طلب فخامة رئيس الجمهورية المحترم على دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم ، والمرسل بتوقيع رئيس هيأة المستشارين والخبراء بصفته الوظيفية ، حيث وجه دولته بمخاطبة وزارة الصحة لعرض التقارير الطبية المرفقة بالطلب عن حالة المدان على اللجان الطبية المتخصصة ، حيث أجابت وزارة الصحة بأنه مصاب بمرض السرطان وأيدت ما جاء بالتقارير الطبية المعروضة على الدائرة القانونية وهيأة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية ، وفي ضوء ذلك حصلت موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم للأسباب المعروضة بكتاب رئاسة الجمهورية على منح العفو الخاص .

من خلال ما تم عرضه يتبين جلياً أن الأمر لا يخرج عن دائرة الاستهداف الشخصي ، والإيحاء بان هناك مخاطبة شخصية من قبل رئيس هيأة المستشارين والخبراء لمنح العفو الخاص للمدان " نوزاد داود فتاح الجاف " صاحب مصرف الشمال ، بعد أن حجب صاحب المنشور هذه الحقائق عن الرأي العام ، فاقتضى إيضاح الحقائق بالوثائق ، ونهيب بالرأي العام تحري الدقة والبحث عن الحقيقة قبل تداول المنشورات المظللة