اخبار العراق الان

شؤون المخدرات: تفكيك 25 شبكة دولية وإصدار 74 حكم إعدام خلال العام الحالي

شؤون المخدرات: تفكيك 25 شبكة دولية وإصدار 74 حكم إعدام خلال العام الحالي
شؤون المخدرات: تفكيك 25 شبكة دولية وإصدار 74 حكم إعدام خلال العام الحالي

2024-07-27 19:48:02 - المصدر: واع



بغداد – واع
أعلنت مديرية شؤون المخدرات التابعة لوزارة الداخلية، اليوم السبت، تفكيك 25 شبكة دولية وإصدار 74 حكم إعدام خلال العام الحالي، فيما أكدت أن دعم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني انعكس على الإنجازات المتحققة بما يفوق عمل الـ 7 سنوات السابقة.
وقال مدير مركز البحوث والدراسات في المديرية زياد خلف كاطع- لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "خلال العام 2024 تم تفكيك 25 شبكة دولية لتجارة المخدرات بالتعاون مع دول الجوار"، مشيرا إلى، أن "تبادل المعلومات وتحديث قاعدة المعلومات يتم بين الدول للتعرف على المستحدثات بهذا المجال".
وأضاف، "تتم عمليات التسليم بين الدول من خلال قانون المخدرات رقم 50 لسنة 2017"، مشيرا إلى، أن "العراق يتعاون مع عدة دول إقليمية كسوريا وإيران وقطر عبر مرور الشحنة بعلم الدولة المشتركة لإلقاء القبض على التجار".
وتابع، "من خلال المحاكم العراقية ومجلس القضاء الأعلى تم إصدار 74 حكم إعدام بحق تجار مخدرات"، مشيرا إلى، أن "أحكام الإعدام أو المؤبد تصدر وفق المواد 27 و 28".
وبين كاطع، أن "الأحكام الصادرة خلال العام الحالي كبيرة جدا نتيجة عمليات القبض"، منبها إلى، أن "الأعوام الثلاثة الماضية شهدت 54 حكما فقط".
وتابع، أن "رئيس الوزراء يبدي الدعم والرعاية الكبيرين لهذا الملف مما انعكس إيجاباً على العمل من خلال توسيعه بمختلف المستويات ما سمح بتحقيق إنجازات تفوق عمل 7 سنوات سابقة".