اخبار العراق الان

بالأرقام.. محافظة بغداد تحصي مشاريعها ونسب إنجازها بأربعة قطاعات حيوية

بالأرقام.. محافظة بغداد تحصي مشاريعها ونسب إنجازها بأربعة قطاعات حيوية
بالأرقام.. محافظة بغداد تحصي مشاريعها ونسب إنجازها بأربعة قطاعات حيوية

2024-07-30 20:42:02 - المصدر: واع


بغداد - واع - محمد الطالبي
أحصت محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء ، مشاريعها ونسب الإنجاز المتحققة في قطاعات التربية والصحة والكهرباء والأمن. 
وقال مدير قسم الهندسة في المحافظة حيدر كريم، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المحافظة لديها عدة مشاريع في المجالات الصحية والتربوية"، مبيناً أن "المحافظة أنجزت حتى الآن 494 مدرسة، إضافة إلى 360 ملحقاً وهي عبارة عن مقاعد وملاحق دراسية وصفوف".
وأضاف، أن "هناك خطة تضمنت إنشاء 23 مدرسة تمت المصادقة عليها من قبل مجلس المحافظة، وكذلك خطة الأمن الغذائي التي تضمنت أيضاً إنشاء 70 مدرسة بمبلغ 175 مليار دينار توزعت على مديريات التربية الست حسب احتياج المكان والكثافة السكانية"، مشيراً إلى أنه "تمت إحالة 16 مدرسة ودخلت قيد التنفيذ حالياً".
وفي القطاع الصحي، أوضح كريم أن "هناك أكثر من مشروع في المجال الصحي، منها مشروع المستشفيات الأربعة (مستشفى الفضيلية سعة 200 سرير، مستشفى الشعب سعة 200 سرير، مستشفى الحرية سعة 400، ومستشفى النعمان توسعة البناية القديمة والمستشفى القديمة بسعة 76 سريراً)".
ولفت إلى أن "نسب الإنجاز عالية جداً حيث وصلت نسبة الإنجاز في مستشفى الشعب 82 %، ومستشفى الحرية 78 %، ومستشفى النعمان 70%، ومن المؤمل أن يدخل أول مستشفى للخدمة مستشفى الشعب خلال نهاية العام الحالي".
وأشار إلى أنه "تم التعاقد على استيراد 140 عجلة إطفاء لدعم القطاع الصحي بقيمة 20 مليار دينار من منشأ ياباني وصيني بناء على مواصفات وزارة الصحة، وستدخل للخدمة خلال العام الحالي والتي ستغطي بغداد بأكملها".
وتابع أن "هناك مشروعاً يتعلق بطرح النفايات السائلة في النهر وكذلك مشروع وضع 23 وحدة معالجة للمواد السائلة المطروحة من المستشفيات الموزعة بواقع 15 مستشفى في جانب الرصافة و8 مستشفيات في جانب الكرخ لمعالجة مياه الصرف الصحي"، لافتا الى أنه "تم التعاقد مع شركة الفارس إحدى تشكيلات وزارة الصناعة من أجل دعم القطاع الصناعي في العراق ذات مناشئ عالمية رصينة".
ونوه كريم، بأنه "تمت توسعة بناية مستشفى الأورام السرطانية في مدينة الطب من خمسة طوابق حيث ستدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل"، مبيناً أن "هناك 16 مستشفى لوزارة الصحة بجانبي الكرخ والرصافة ضمن  تخصيصات موازنة محافظة بغداد والأمن الغذائي، وسيدخل أول مستشفى الخدمة بناية الطوارئ في مستشفى اليرموك ذات سعة  80_110 أسرة، بالإضافة إلى 7 صالات عمليات من مناشئ عالمية ".
وبين كريم أنه "تم خلال العام الحالي إنجاز 4 مراكز صحية، 3 تخصصية عامة ومراكز تخصص أسنان موزعة بين الزعفرانية وحي البنوك وأبو غريب".
وفي القطاع الكهربائي، لفت كريم الى ان "محافظة بغداد أقرت ضمن موازنة 2023 والتي صوت عليها مجلس المحافظة لشراء 350 محولة ذات سعة 400 هوائية ك ف اي، والتي ستدخل الخدمة، إضافة الى ان هناك عدة مشاريع ضخمة في هذا المجال منها مشروع في منطقة الفضيلية وهي تحويل الشبكة الهوائية الى شبكة اندروجرام بمبلغ يصل الى 20 مليار دينار اضافة الى مشاريع أخرى في منطقة بوب الشام ، ومشروعين في منطقة ابو غريب النصر والسلام ومشاريع ايضا في ناحية النهروان".
وأشار الى أن "محافظة بغداد لديها أيضاً مشاريع في القطاع الأمني منها مشروع البطاقة الموحدة في مدينة الصدر التي تعتبر ذات كثافة سكانية عالية حيث تم إنشاء بناية جديدة مجاورة للبناية القديمة بمبلغ 10 مليارات دينار عراقي بإشراف كوادر هندسية من المحافظة بنسبة إنجاز وصلت الى 35 % ، إضافة الى بناية أخرى تابعة الى وزارة الداخلية هي بناية التقاعد العامة قرب مول النخيل".