اخبار العراق الان

كيف سيتأثر العراق سياسيًا وأمنيًا بعد اغتيال اسماعيل هنية؟

كيف سيتأثر العراق سياسيًا وأمنيًا بعد اغتيال اسماعيل هنية؟
كيف سيتأثر العراق سياسيًا وأمنيًا بعد اغتيال اسماعيل هنية؟

2024-07-31 15:06:04 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - بغداد 

علق الخبير في الشأن الأمني والسياسي مجاشع التميمي، اليوم الأربعاء (31 تموز 2024)، على تأثير اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران على الأوضاع في العراق.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الإسرائيليين يريدون من اغتيال اسماعيل هنية في قلب العاصمة الإيرانية طهران توجيه رسالة إلى طهران بالدرجة الأولى بأنهم قادرين على الوصول إلى أي مكان تريده إسرائيل وهي رسالة لإيران بالدرجة الأساس قبل أن تكون موجهة إلى حماس ومحور المقاومة".

وبين ان " الامور باتت معقدة وبوادر الحرب الشاملة في المنطقة باتت قريبة لأن إسرائيل انتهكت كل قواعد الاشتباك وتمادت في محاولة إهانة إيران وبالتالي فأن إيران في وضع محرج لأن حلفائها في المنطقة قد تعرضوا لضربات قوية وخاصة حماس التي فقدت 60% من قدراتها الدفاعية والهجومية، كما أن الحوثيين أيضا تعرضوا إلى هجمات إسرائيلية وغربية أثرت بشكل كبير ‏عليهم وهذا الحال ينطبق على حزب الله وسوريا وفصائل المقاومة في العراق".

وأضاف التميمي ان" الرد الإيراني حتمي لكن ستكون هناك تدابير قبل اتخاذ القرار بالرد لأن الصمت على هذه التجاوزات يعني تمادي إسرائيل في استهداف محور المقاومة وبالتالي استهداف مباشر لإيران التي تعاني من ظروف صعبة وهي لم تكن راغبة بالتصعيد وحاولت بكل السبل حصر الحرب بقطاع غزة لكن اسرائيل استغلت الاوضاع لضرب ايران واضعافها، ومن المؤكد أن العراق سيتأثر بشكل كبير في كل تلك التطورات خاصة على المستوى الأمني والعسكري، فالعراق ليس ببعيد عن كل تلك الاحداث والتطورات، التي ستكون لها انعكاسات سياسية على الداخل العراقي".

وأعلنت حركة حماس، اليوم الأربعاء (31 تموز 2024)، اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج، مؤكدة أن اغتيال هنية تصعيد خطير.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الحرس الثوري الإيراني، تأكيد نبأ اغتيال إسماعيل هنية في طهران. وقال الحرس الثوري الإيراني: "ندرس أبعاد حادثة اغتيال إسماعيل هنية في طهران، وسنعلن نتائج التحقيق لاحقا".

وقالت حماس في بيان إنها "تنعى إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وكان آخر ظهور لهنية في طهران أثناء حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، داخل البرلمان الإيراني، وقد أكد عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق، أن اغتيال هنية عمل جبان لن يمر سدى.

ووصل هنية إلى طهران، أمس الثلاثاء، لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في مجلس الشورى، وقد التقى هنية ببزشكيان والمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

وجاءت مراسم أداء اليمين الدستورية، الثلاثاء، وسط مخاوف من نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.