اخبار العراق الان

التخطيط العراقية تحسم أمر تحديد "المكوّن" في التعداد العام للسكان

التخطيط العراقية تحسم أمر تحديد
التخطيط العراقية تحسم أمر تحديد "المكوّن" في التعداد العام للسكان

2024-08-04 18:54:09 - المصدر: شفق نيوز


شفقنيوز/ نفت وزارة التخطيط العراقية، يوم الأحد، تضمن التعداد العام للسكان والمساكنأسئلة عن القومية أو الطائفة، فيما أكدت عدم توفر "أي بيانات" عن أيمكوّن من المكوّنات في البلاد.

وقالالمتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة شفق نيوز، إن "التعدادالعام للسكان والمساكن يشمل السكان العراقيين وغير العراقيين داخل العراق فقط، ولايتضمن أسئلة عن القومية ولا عن الطائفة، كما أن وزارة التخطيط لا يتوفر لديها أيبيانات عن أي مكوّن من المكوّنات".

وأكدأن "التعداد العام للسكان والمساكن هدفه تنموي، نريد من خلاله أن نتعرف علىالواقع المعيشي والخدمي للسكان، من أجل وضع الخطط المناسبة لمعالجة الفجواتالتنموية في مختلف قطاعات التنمية".

ويأتيتوضيح وزارة التخطيط في وقت يتحدث فيه البعض من المراقبين عن أن التعداد العامللسكان سيكشف النسب الحقيقية لكل مكوّن، وبالتالي سيحدد حجمها ووزنها، وكذلك سيحدداستحقاقاتها ومكاسبها.

جديربالذكر أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى أمس السبت، زيارة إلى غرفةالعمليات ومركز الاتصال الخاصين بالتعداد العام للسكّان، التابعين لهيئة الإحصاءونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط.

وقالمكتبه الإعلامي، في بيان ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن السوداني اطلع خلال الزيارة،على آخر الإجراءات المتعلقة بإقامة التعداد العام للسكّان والمساكن، المقرر إجراؤهفي شهر تشرين الأول/ نوفمبر المقبل.

وشملتالزيارة الاطلاع على البرامج والتطبيقات، وعملية توفير الأجهزة اللوحية للعدادين،بالإضافة إلى الاستمارة الخاصة بالتسجيل التي تتضمن أرقام المباني وتفاصيل الوحداتالسكنية والمعلومات الأساسية.

وبحسبمكتبه، فقد استمع رئيس الوزراء إلى تقرير مفصل من المعنيين عن الآلية التي ستجريبها عملية الإحصاء، كما اطلع على سير العمل في مركز الاتصال الخاص بالتعداد، والذيسيكون مفتوحاً أمام المواطنين.

كمااطلع على مراحل التهيئة للتعداد والتدريب والجاهزية لما يقرب من 700 باحث اشتركوافي التعداد التجريبي، الذي وصل الآن إلى مرحلة الحزم والحصر والترقيم، والذي اشتملعلى 40 ألف باحث، بالإضافة إلى تدريب 80 ألف باحث جديد، ليكون المجموع 120 ألفباحث، ومعهم 11 ألف باحث احتياط.

وأشارالبيان، إلى التعاون مع إقليم كوردستان لتنفيذ مراحل التعداد الذي يمثل مشروعاًإلكترونياً بالكامل، يتضمن الأجهزة اللوحية التي ترسل بصمة مكانية وزمانية وتضمنعملية الجودة في تسجيل المعلومات.

وأكدالسوداني أهمية التعداد العام للسكان الذي يأتي بعد 27 عاماً على آخر عملية تعداد،كونه يوفر البيانات أمام أصحاب القرار في جميع المفاصل، ويمنح معلومات مهمة فيالتخطيط وتوجيه الجهود بالوجهة الصحيحة، مجدداً الإشادة بكل جهد يخص تهيئة وتدريبوتأهيل العدادين.

وأشارإلى أهمية التعداد التجريبي، في كشف النقاط التي تحتاج إلى تعزيز أو تعديل، مؤكداًعلى الوزارات والمحافظات بتقديم كل العون اللازم لإنجاح التعداد، إضافة إلى أهميةالدقة والتدريب عالي الجودة في عملية الحصر والترقيم من قبل الموظفينالقائمين على التعداد.