اخبار العراق الان

السوداني يؤكد أهمية اعتماد المعايير الدولية لإنجاز 3 مطارات في العراق

السوداني يؤكد أهمية اعتماد المعايير الدولية لإنجاز 3 مطارات في العراق
السوداني يؤكد أهمية اعتماد المعايير الدولية لإنجاز 3 مطارات في العراق

2024-08-05 21:12:08 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ شدد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، يومالاثنين، على أهمية اعتماد المعايير الدولية في إكمال مشاريع مطارات الناصريةوالموصل وكربلاء.

جاء ذلك، خلال رئاسة السوداني، اجتماعاً لمتابعة مشاريعتأهيل وتطوير واستكمال المطارات الدولية في الناصرية، والموصل، وكربلاء، بحسب بيانورد لوكالة شفق نيوز.

واستمع رئيس الوزراء، وفق البيان، إلى عرض شامل عن سيرالعمل بمشاريع الإنشاء والتأهيل والتطوير، واستكمال مفردات الأبنية والمنشآتالتخصصية في كل من المطارات الثلاثة، وذلك بحضور المحافظ المعني والمستشار المختصوالشركة المنفذة لكل مشروع.

وأكد أهمية هذه المطارات بوصفها مشاريع تنموية، ستعمل علىرفع وتيرة التقدّم والفعالية في الاقتصاد العراقي، وتيسّر الحركة الجوية داخلياًوخارجياً، فضلاً عن دورها في استقطاب الشركات والاسثمارات الأجنبية، وخلق فرص عملمضافة.

ووجه السوداني، بتكرار عقد الاجتماع بشكل دوري لمتابعةنسب التقدّم، كما وجه بمعالجة المعوقات وتسهيل عمل الشركات المنفذة، مع التشديدعلى أهمية الالتزام بالمواصفات والتصاميم الأساسية.

وشدد على ضرورة اعتماد المعايير الدولية في إكمال مشاريعالمطارات التي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة، لأنها تمثل نافذة للعراق مع المنطقةوالعالم، مؤكداً حرصه على الاستماع إلى كل المشاكل والمعوقات من أجل اتخاذالقرارات السريعة بشأنها.

وشهد الاجتماع عرض سير العمل في مشروع تطوير مطارالناصرية الدولي والمنشآت الملحقة به، الذي بلغت كلفته الكلية بحدود 368 ملياردينار، وبسعة تصل إلى 750 ألف مسافر بالسنة، ويتطلب المضي في المشروع إزالة بعضالتعارضات الموقعية.

كما جرى استعراض سير العمل في تأهيل مطار الموصل الدولي،الذي تبلغ كلفته 268 مليار دينار، وجرى التأكيد على معالجة الانحرافات في نسبالإنجاز عن النسب المخطط لها.

وفي ما يتعلق بمشروع مطار كربلاء الدولي، البالغة كلفته500 مليون دولار، وبسعة تصل إلى 20 مليون مسافر سنويًا، فقد استعرض الاجتماع نسبالإنجاز التي وصلت إلى 78%، وشارفت نسب الإتمام في المدرج الرئيس و المدارجالساندة على الانتهاء.