اخبار العراق الان

ارتفاع "مؤشر الخوف" يطيح بأكثر من 3 تريليونات من أسواق الأسهم العالمية

ارتفاع
ارتفاع "مؤشر الخوف" يطيح بأكثر من 3 تريليونات من أسواق الأسهم العالمية

2024-08-06 00:36:09 - المصدر: شفق نيوز


 

شفق نيوز/ خسرت أسواق الأسهم العالمية، يوم الاثنين، أكثر من 3 تريليونات دولار من قيمتها بسبب الخسائر الضخمة التي منيت بها مع بداية تعاملات الأسبوع.

وارتفع مؤشر الخوف إلى أعلى مستوياته خلال 4 سنوات، بأكثر من 120% عن يوم الجمعة الماضي.

كان مؤشر "Nikke 225" الياباني الأكثر انخفاضاً وسجل أسوأ أداء يومي منذ عام 1987، فقد بسببه نحو 620 مليار دولار من قيمته السوقية، وفقاً لحسابات "العربية Business"، وهذا بالتأكيد لا يشمل كافة الأسهم اليابانية والتي عانى أغلبها من خسائر.

كما خسر مؤشر MSCI للأسواق الناشئة 504 مليارات دولار، بالإضافة إلى خسائر بأكثر من 300 مليار دولار لمؤشر Stoxx 600 الأوروبي.

ومع افتتاح الأسواق الأميركية على خسائر، فقد اتسعت الدائرة بصورة كبيرة، حيث أضافت أسواقها خسائر بأكثر من تريليوني دولار، حيث أصبحت القيمة السوقية لأكبر 9143 شركة حول العالم 101.8 تريليون دولار انخفاضاً من 103.8 تريليون دولار مع افتتاح الأسواق الأميركية.

الحسابات التي راجعتها "العربية Business" لا تشمل كافة الأسواق العالمية، وبالتالي قد يرتفع الرقم إلى أكثر من ذلك.

الأمر المؤكد هو أن الخسائر الحالية للأسهم تعد الأكبر منذ جائحة كوفيد، وقد تتنافس بصورة أقرب إلى الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

وفي هذا السياق، قال كبير محللي الأسواق المالية في FXPro، ميشال صليبي، إن الأسواق المالية العالمية تشهد حالة زعر وموجة بيع عنيفة على الأسهم والعملات المشفرة والتي تعود لعاملين رئيسيين.

وأضاف في مقابلة مع "العربية Business"، أن هناك مخاوف متزايدة من عمليات "الكاري تريد" منذ الأسبوع الماضي بعد رفع الفائدة في اليابان، وذلك رغم تراجع الين لمستويات 143 ين للدولار.

وأوضح أن أسواق الأسهم وصلت لمستويات مرتفعة وهو ما دفع المستثمرين للخروج والاتجاه لسوق سندات الخزانة الأميركية خصوصا سندات أجل 10 سنوات.

وأشار إلى أن بيانات الوظائف الأميركية زادت من حدة الذعر في الأسواق يوم الجمعة الماضية.

وتابع: "لا أرى أي مؤشرات على حدوث ركود اقتصادي أو تدخل طارئ للفيدرالي الأميركي لخفض الفائدة، وأن هناك مؤشرات على خفض بواقع 50 نقطة أساس في سبتمبر/ تشرين الثاني المقبل".

وذكر أنه لا يمكن عن تغيير في اتجاه الأسواق على بعد هبوط في أسواق الأسهم بأكثر من 10% والتراجعات طبيعية بعد الصعود القوي في الفترات الماضية وبخاصة لأسهم التكنولوجيا.