اخبار العراق الان

كيف تم اعتقال المتورطين بقصف "عين الأسد" وهل ستعلن بغداد عن أسمائهم؟

كيف تم اعتقال المتورطين بقصف
كيف تم اعتقال المتورطين بقصف "عين الأسد" وهل ستعلن بغداد عن أسمائهم؟

2024-08-10 11:12:05 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - بغداد 

كشفت مصادر مطلعة، اليوم السبت (10 آب 2024)، عن بعض خفايا اعتقال المتورطين بقصف قاعدة عين الأسد غرب العراق والتي تسببت في اصابة من 5-8 جنود امريكيين قبل أيام.

وقالت المصادر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" أوامر مباشرة صدرت فور تعرض قاعدة عين الأسد إلى قصف بصاروخين اثنين وتم ضبط المركبة التي كانت تحمل صواريخًا لم تنطلق وتم معالجتها من قبل الفرق المختصة، لافتة الى انه" خلال 3 ساعات تم الوصول الى اول الخيوط التي تبين هوية احد المشتبه بهم وخلال اقل من 10 ساعات تم اعتقال 5   اشخاص تبين من خلال التحقيقات بانهم هم من تورطوا  بالهجوم".

واضافت ان" 3 خيوط اثمرت عن اعتقالهم منها كاميرا مراقبة ومعلومات الأشخاص، مؤكدة بأن" عملية الاعتقال لم تكن في مواجهات ولم يحاول المهاجمين مغادرة الأنبار للهروب او الاختباء في محافظات اخرى".

واشارت المصادر الى ان" الإعلان عن أسماء المتورطين ودوافعهم وإلى اي جهة ينتمون قرار حصري لبغداد بالوقت الحالي، مبينة ان التقرير النهائي حول التحقيقات تم رفعه الى الجهات ذات العلاقة".

وأكملت المصادر بأن" المعتقلين لم يخفوا قيامهم بالهجوم وكانت لديهم اسبابهم ودوافعهم، مشيرة إلى، ان وقوف امريكا مع اسرائيل في حرب لابادة في غزة ولدت غضبًا شعبيًا كبيرًا وهذا الامر يجب الانتباه له وان اي هجمات قد لاتكون من قبل فصائل مسلحة بل ردة فعل بعيدة عن اي وصف تنظيمي".

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، يوم الخميس (8 آب 2024)، عن القاء القبض على خمسة من المتورطين بالاعتداء على قاعدة عيّن الأسد الجوية بمحافظة الانبار.

وقالت القيادة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "الحاقاً بالبيان الذي صدر عن خلية الإعلام الأمني يوم 6 آب 2024،  بشأن الاعتداء الذي حصل على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية في محافظة الأنبار، والتي يتواجد في بعض أقسامها عدد من مستشاري التحالف الدولي، وفي ضوء توجيهات القائد العام للقوات المسلحة بتشكيل لجنة تحقيقية مشتركة من الجهات الأمنية المختصة ووفق المعطيات الميدانية والمبارز الجرمية التي توفرت لدى اللجنة اعلاه، ومن خلال التحقيقات القانونية المعمقة والاستماع الى اقوال الشهود وتقاطع المعلومات واستحصال الموافقات القضائية تم القاء القبض على خمسة من المتورطين المشاركين بهذا الفعل غير القانوني، ووفق مذكرات قبض اصولية صادرة من الجهات القضائية المختصة".

وأضافت أن "القطعات الامنية المختلفة والاجهزة الاستخبارية ستبقى على مسافة واحدة من الجميع لإنفاذ القانون والالتزام بالدستور والقوانين النافذة واضعة مصلحة وأمن وحماية العراق العظيم وشعبه الكريم نصب اعينها".