اخبار العراق الان

استقدام موظفين في دوائر حكومية بالديوانية إثر تلاعب ومخالفات

استقدام موظفين في دوائر حكومية بالديوانية إثر تلاعب ومخالفات
استقدام موظفين في دوائر حكومية بالديوانية إثر تلاعب ومخالفات

2024-08-10 18:24:08 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ أفادت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم السبت،بصدور أمري استقدامٍ بحقِّ خمسة مُوظَّفين في مُديريَّتي التربية ودائرة التنفيذفي الديوانيـَّة؛ على خلفيَّة ضبط حالات تلاعبٍ ومُخالفاتٍ.

وأشار مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ، في بيان وردلوكالة شفق نيوز، إلى صدور قرارٍ قضائيٍّ باستقدام ثلاثة مُوظَّفين في مُديريَّةالتربية ودائرة التنفيذ في الشاميَّة، بعد أن رصد فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة فيالديوانيَّة حالات صرف مبالغ أجر مثل قطعة أرض أُنْشِئَت مدرسة ابتدائيَّة عليهاحسب ما مُؤشَّر في محضر اللجنة الوزاريَّة وتوصياتها التي نتج عنها توجيه عقوباتٍإداريَّةٍ بحقّ المُوظَّفين المُقصّرين.

وفي السياق نفسه تمكَّن الفريق من ضبط أوليَّات تسويةالمُعلّمين والمُعلّمات؛ مقابل إبقائهم في مركز المحافظة وعدم نقلهم إلى الأقضيةوالنواحي؛ الأمر الذي تسبَّب بحدوث فائضٍ في عددٍ من المدارس، قابله نقصٌ في مدارسأخرى، وفق البيان.

وأضاف المكتب، إنَّ الفريق، الذي انتقل إلى مُلاحظيَّةالتسجيل العقاريّ في الشاميَّة، تمكَّن بعد التحرّي والتقصّي من كشف تلاعبٍ فيكشوفات الدور المشيدة على الأراضي؛ من أجل تقليل القيمة الحقيقيَّة لها، الأمرالذي سبَّب ضرراً في المال العام نتيجةً للتلاعب في الكشوفات والذي تمَّ تأشيره فيتقرير شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب تحقيق الهيئة  في المُحافظة، مُنوّهاً باستقدام اثنين منالمُتَّهمين المعنيّين بإجراء الكشوفات في الملاحظيَّة.

وفي سياقٍ مُتَّصلٍ، وفي عمليَّةٍ مُنفصلةٍ، رصد الفريققيام مُلاحظٍ سابقٍ في المُلاحظيَّة بالتوقيع على معاملاتٍ؛ على الرغم من كونهمحالاً على التقاعد بتاريخٍ سابقٍ للتوقيع؛ بقصد تحقيق منفعةٍ شخصيَّةٍ على حسابمصلحة الدولة.

ولفت إلى تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّةٍ بالعمليَّاتالمُنفَّذة وفقاً لقراراتٍ قضائيَّةٍ، وعرضها أمام أنظار قاضي التحقيق المُختصّ،الذي أصدر أوامر الاستقدام، استناداً إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات.