اخبار العراق الان

السوداني يحط بطائرة عسكرية في مطار كربلاء ويطلق مشاريع.. صور

السوداني يحط بطائرة عسكرية في مطار كربلاء ويطلق مشاريع.. صور
السوداني يحط بطائرة عسكرية في مطار كربلاء ويطلق مشاريع.. صور

2024-08-15 10:54:09 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى مطار كربلاء الدولي، بعد إتمام مراحل متقدمة من تطوير المطار، وفق ما أفاد به مكتبه الاعلامي صباح اليوم الخميس. 

وقال في بيان، ورد الى وكالة شفق نيوز، إن الطائرة التي تقل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني هبطت على أرض مطار كربلاء الدولي بعد وصول العمل فيه إلى مراحل متقدمة .

ومطلع شهر آب الجاري استعرض مجلس الوزراء العراقي، آالية العمل بمشروع مطار كربلاء الدولي، والبالغة كلفته 500 مليون دولار، بسعة تصل إلى 20 مليون مسافر سنويًا، و,أشار إلى أن نسب الإنجاز وصلت إلى 78%، وشارفت نسب الإتمام في المدرج الرئيس و المدارج الساندة على الانتهاء.

وعقد السوداني، اجتماعاً فور وصوله، بحضور وزير الداخلية ومحافظ كربلاء، والأمين العام للعتبة الحسينية، ضم عدداً من المستشارين والمديرين العامين، والمسؤولين عن المشروع والشركة المنفذة.

وبحسب مكتبه الإعلامي، فإن السوداني أعرب عن سعادته للنزول على مدرج المطار، وتثمينه لجهود الوزارات المعنية، والعتبة الحسينية المساهمة والحكومة المحلية لمحافظة كربلاء، والوزارات الاتحادية المعنية لما قدمته في سبيل إنجاز هذا المشروع الستراتيجي، واصفاً المطار بأنه واجهة مهمة ومشرقة من واجهات العراق الدولية، ومنفذ لاستقبال الزائرين من كل أنحاء العالم.

وأجرى رئيس مجلس الوزراء جولة في منشآت المطار وأقسامه ومرافقه التشغيلية، والتقى بالملاكات الهندسية المنفذة، كما استمع إلى عرض شامل عن سير العمل الذي وصل إلى مراحله الاخيرة، حيث أعرب سيادته عن أمله بتشغيل المطار خلال الزيارة القادمة لإحياء أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.

ووجه السوداني بعقد اجتماع دوري كل شهرين لمتابعة تقدم العمل في مطار كربلاء الدولي، وفي مطاري الناصرية والموصل الدوليين، مشدداً على أهمية العمل السريع لتوفير أفضل السبل لإدارة المطار وتشغيله وفق المعايير الدولية لخدمة النقل الجوي.

إلى ذلك، أطلق السوداني يطلق الأعمال التنفيذية لمشاريع ثلاث محطات كهربائية في كربلاء، هي الدورة المركبة لمحطة كربلاء الغازية بطاقة (132 ميغاواط)، ومشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية الاستثماري سعة (300 ميغاواط)، ومحطة ضفاف كربلاء الثانوية التحويلية 400 كي في، بسعة (1500 ام في اي)، ضمن حزمة مشاريع فكّ الاختناقات في نقل الطاقة الكهربائية.