اخبار العراق الان

العراق اولاً عربياً في الامتثال للقانون الدولي الانساني

العراق اولاً عربياً في الامتثال للقانون الدولي الانساني
العراق اولاً عربياً في الامتثال للقانون الدولي الانساني

2024-08-15 13:12:05 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم -  بغداد

كشفت اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني، اليوم الخميس (15 آب 2024)، عن حصول العراق على المرتبة الاولى عربيا في الامتثال للقانون الدولي الإنساني.

وقال رئيس اللجنة فاضل الغراوي، في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "العراق احتل المرتبة الأولى على المستوى العربي في مجال تطبيق القانون الدولي الإنساني"، مبينا ان "الحكومة العراقية عززت الامتثال للقانون الدولي الإنساني من خلال ادخال منهاج تدريس القانون الدولي الإنساني في الجامعات والمعاهد العسكرية والأمنية".

وأضاف ان "العراق اعتمد سياسية ملزمة لحماية المدنيين في وقت السلم والحرب والتي صادق عليها القائد العام للقوات المسلحة والتي تعد اول وثيقة امتثال في المنطقة"، مشيرا الى ان "الحكومة العراقية تسعى لإنجاز الموائمة مع اتفاقيات القانون الدولي الإنساني ومن خلال اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ونخبة من الخبراء الوطنيين".

وبين الغراوي أنه "تم انجاز جملة من التشريعات في مجال القانون الدولي الإنساني أهمها قانون واجبات رجل الشرطة وقانون حماية الاعيان الثقافية وقانون حماية الشارات وقانون الجرائم الدولية كما تسعى لإنجاز قانون حظر الألغام الأرضية والأسلحة العنقودية"، مشيرا الى ان "كافة القوات الامنية اخضعت لتدريبات مكثفة في تطبيق القانون الدولي الإنساني واليات حماية المدنيين".

وأوضح ان "حكومة العراق وفي اطار سعيها التام لتطبيق وانفاذ القانون الدولي الإنساني فإنها قدمت التقرير الطوعي عن مدى التزام دولة العراق بمعايير تطبيق القانون الدولي الإنساني واليات الامتثال للاتفاقيات الدولية التي انضم اليها العراق".