اخبار العراق الان

عاجل

خبير طبي عراقي يتحدث عن مرض جدري القردة وإمكانية دخوله البلاد

خبير طبي عراقي يتحدث عن مرض جدري القردة وإمكانية دخوله البلاد
خبير طبي عراقي يتحدث عن مرض جدري القردة وإمكانية دخوله البلاد

2024-08-16 17:20:10 - المصدر: شفق نيوز


شفقنيوز/ أوضح الخبير المختص بالأمراض الانتقالية في وزارة العراقية الصحة، حيدرحنتوش، يوم الجمعة، تفاصيل عن مرض جدري القردة وكيفية انتقاله بين المواطنين، فيمابين إمكانية انتقاله للعراق من عدمه.

وذكرحنتوش لوكالة شفق نيوز، أن "جدري القردة هو مرض فايروسي وأول اكتشافه حصل فيأفريقيا بدولة الكونغو، وقد شهد العالم في العامين الماضيين موجة انتشار في أوروبانتيجة تجمع للمثليين".

وبينأن "المرض ينتقل عبر المخالطة اللصيقة (التلامس)"، مضيفاً أن "أعراضالمرض عند إصابته الإنسان تؤدي إلى طفح جلدي بعدها تتكون فقاعات مملؤءة بسائل أصفروبعد ذلك يصحبها حكة قوية، وحمى، فضلاً عن الشعور بالتعب والإعياء وكذلك تضخمالغدد اللمفاوية".

وأشارإلى أن "المرض ليس له علاج في الوقت الحالي، وتستخدم بعض الأدوية كمخففاتللمرض، كخفض الحرارة"، لافتاً إلى أن "المرض ارتبط مؤخراً بالانتقال فيالآونة بالتلامس الجنسي، بشكل كبير وخاصة لدى المثليين".

وأكدحنتوش أن "هناك بعض الدول باتت تستخدم لقاحاً خاصاً لمثل هذه الحالات"،موضحاً أن "جدري القردة ربما ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ومن إنسان لآخر،حيث المرض عاود الظهور أوروبياً، وربما ينتقل إلى العراق أسوة ببقية دول العالم فيحال انتشر بشكل واسع".