اخبار العراق الان

عاجل

بلوحات تعبيرية وسريالية وتشكيلية.. الثقافة تفتتح معرض الطف السنوي بـ75 عملاً فنياً

مراسلنا: نتنياهو أبلغ بلينكن أنه سيرسل الوفد الإسرائيلي المفاوض مجددا إلى القاهرة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري
مراسلنا: نتنياهو أبلغ بلينكن أنه سيرسل الوفد الإسرائيلي المفاوض مجددا إلى القاهرة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري

2024-08-19 14:42:03 - المصدر: واع


بغداد-واع- أحمد سميسم 

اقامت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار معرضاً تشكيلياً يجسد واقعة الطف، تحت شعار (واقعة الطف مسيرة الألم والشهادة) بمشاركة أكثر من 75 عملاً تشكيلياً تنوعت ما بين النحت والخزف. 

وافتتح المعرض وزير الثقافة والسياحة والاثار أحمد فكاك البدراني ومدير عام دائرة الفنون العامة قاسم محسن حسان بحضور عدد من الفنانين التشكيلين



وقال مدير عام دائرة الفنون العامة قاسم محسن حسان في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "أوليت معرض واقعة الطف اهتماما بالغا وجعلته تقليدا سنويا يقام في وزارة الثقافة حينما كنت مديرا للمعارض لما له من اهمية وخصوصية لاسيما بالتزامن مع اقتراب اربعينية الامام الحسين عليه السلام".    

وأضاف، أن "بعض الاعمال التي شاركت في المعرض نفذت بأيادي الفنانين التشكيليين المتواجدين في وزارة الثقافة والاعمال الاخرى انجزت في محافظة كربلاء المقدسة".

ولفت الى، ان "دائرة الفنون العامة سوف تمنح الفنانين التشكيليين وقتا كافيا لتنفيذ اعمالهم الفنية واختيار المواضيع والقياسات من قبل الفنان في المعرض الفنية التشكيلية القادمة". 



من جهته، قال الفنان التشكيلي أحمد القريشي لوكالة الأنباء العراقية (واع): "مشاركتنا في معرض الطف السنوي يأتي من أحياء الشعائر الحسينية بأساليب فنية الذي يعبر من خلاله الفنان التشكيلي عن رؤاه عبر رسم اللوحات". 

وتابع، أنه "تنوعت الاعمال الفنية المشاركة ما بين الواقعية والواقعية التعبيرية والسريالية فضلا عن المدارس الفنية الحديثة في الفن التشكيلي"، موضحاً أن "المعرض شاركت فيه بلوحة فنية واحدة قياس (متر وعشرين في متر واحد)، تنتمي الى مدرسة التعبيرية الواقعية تحكي عن انتصار ثورة الامام الحسين عليه السلام".  



كما قالت الفنانة التشكيلية سراب أبراهيم لوكالة الأنباء العراقية (واع): "أحرص على ان اشارك في معرض الطف السنوي الذي تقيمه وزارة الثقافة والسياحة والاثار، كونه من المعارض المهمة وله خصوصية بالغة من حيث التوقيت والموضوعات المختارة للوحات".

واشارت الى، انها "شاركت بلوحة واحدة تجريدية تجسد واقعة الطف الأليمة باستخدام الالوان الحارة منها الاحمر الذي يرمز الى الدم، وتجسيد الخيل اثناء المعركة".