اخبار العراق الان

عاجل

آخر حالة سُجلت قبل 4 سنوات.. ديالى تؤكد: مرض الإيدز تحت السيطرة

أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: أعضاء وفد التفاوض طالبوا نتنياهو بمساحة للمناورة للتوصل لاتفاق لكنه رفض ووبخهم
أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: أعضاء وفد التفاوض طالبوا نتنياهو بمساحة للمناورة للتوصل لاتفاق لكنه رفض ووبخهم

2024-08-19 17:07:06 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - ديالى 

أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم الإثنين (19 آب 2024)، سيطرتها على مرض الإيدز في المحافظة، فيما أشارت إلى ان ما يتردد من أرقام تتعلق بالإصابات غير صحيح.

وقال مدير إعلام صحة المحافظة فارس العزاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" دائرته ليس لديها ما تخفيه حيال أي ملف يتعلق بالأمراض وهي تتعامل بشفافية مع الإحصائيات الموثقة والرسمية ويتم إعلانها للرأي العام كلما سنحت الفرصة".

واضاف، إن" الاحصائية المؤكدة لعدد حالات الإيدز في ديالى 18 حالة فقط آخرها سجّل قبل 4 سنوات وكل ما يتردد من أرقام واحصائيات مغايرة لما ذكر فهي غير دقيقة، لافتا الى أن" المرض تحت السيطرة والإرشادات الطبية المكثفة حيال بيان سبل الوقاية منه اتت ثمارها في السنوات الأخيرة من خلال منع زيادة الإصابات".

واشار العزاوي إلى، إن" جميع الحالات المصابة تخضع لإشراف طبي وهناك معاينة، كما إن هناك اهتمامًا طبيًا بهم من خلال توفير العلاجات".

ونفت دائرة صحة محافظة ديالى، يوم الثلاثاء (27 شباط 2024)، ارتفاع معدلات الاصابة بمرض نقص المناعة "الايدز"، مؤكدة ان ارقامه مستقرة منذ 17 سنة.

وقال مدير اعلام الدائرة فارس العزاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الانباء التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي عن تسجيل 100 اصابة بمرض الايدز لدينا خلال 3 سنوات، غير دقيقة وننفيها جملة وتفصيلا"، لافتا الى ان "المحافظة لم تسجل سوى 18 حالة فقط".

واضاف، ان "الاصابات بمرض الايدز في ديالى لم تتغير منذ 17 سنة، وجميعها مدونة بسجلات خاصة مع كامل المعلومات، وهي تخضع لمعاينة طبية مستمرة".

واشار الى ان "برامج التوعية للحؤول دون الاصابة بالايدز، جنت ثمارها، وهناك وعي كبير لدى مختلف الشرائح وخاصة الشباب خاصة بطرق انتقاله المعروفة".

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي انباء عن ارتفاع معدلات الاصابة بمرض نقص المناعة "الايدز" في ديالى الى (100) حالة خلال 3 سنوات، الامر الذي دعا المسؤولين في المحافظة الى نفيه.

وسبق أن قال مسؤولون عراقيون إن ارتفاع معدل الاصابات بالإيدز يرجع في الاساس الى مراكز المساج التي تقدم خدمات جنسية بالإضافة الى بيوت الدعارة وصالونات الوشوم وغيرها.

وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فهناك اكثر من 36 مليون شخص مصاب بالإيدز في جميع أنحاء العالم، وان العدد يتزايد.