اخبار العراق الان

عاجل

حفاظا على النخيل.. البصرة تعلن استخدام طرق فنية حديثة لمكافحة حشرة السوسة الحمراء

أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: أعضاء وفد التفاوض طالبوا نتنياهو بمساحة للمناورة للتوصل لاتفاق لكنه رفض ووبخهم
أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: أعضاء وفد التفاوض طالبوا نتنياهو بمساحة للمناورة للتوصل لاتفاق لكنه رفض ووبخهم

2024-08-19 21:00:03 - المصدر: واع


بغداد - واع - نصار الحاج
أعلنت مديرية زراعة محافظة البصرة، اليوم الإثنين، استخدام طرق فنية حديثة لمكافحة حشرة السوسة الحمراء، فيما أكدت منظمة الغذاء والزراعة الدولية التابعة للأمم المتحدة (فاو) اتخاذ 5 إجراءات لمكافحة هذه الحشرة في العراق.
وقال مدير زراعة المحافظة محمد مهدي مزعل لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المديرية مستمرة بممارساتها الذكية لمكافحة حشرة السوسة الحمراء التي تصيب النخيل"، مبينا، أن "هذه الحشرة أصابت النخيل لأول مرة في العراق منذ عام 2015 في البصرة وتحديدا في قضاء سفوان بالقرب من الحدود العراقية الكويتية".
وأضاف، أن "وفدا ضم مستشار رئيس الوزراء للشؤون الزراعية والوفد المرافق له برفقة مدير مكتب منظمة الفاو في العراق زار البصرة؛ للاطلاع على أهم الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل مديرية زراعة البصرة وبالتعاون مع إدارة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة"، مشيرا إلى، أنه "تم إطلاع الوفد على أهم طرق المكافحة والمراقبة للآفة باستخدام الطرق الفنية الحديثة".
ودعا مزعل، "المزارعين إلى الالتزام بقانون الحجر الزراعي رقم 76 لعام 2012 المعدل الذي ينص على عدم نقل فسائل النخيل أو أجزاء النخيل من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة؛ لمنع انتقال هذه الآفة الخطرة من المناطق المصابة إلى المناطق السليمة حفاظا على الثروة الوطنية للبلد".
من جانبه، أكد خبير منظمة الغذاء والزراعة الدولية التابعة إلى الامم المتحدة (فاو) عبد الباسط الحلفي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "حشرة السوسة الحمراء كانت منتشرة في معظم الدول العربية وهناك إصابات في إيطاليا وإسبانيا وأيضا حتى في الولايات المتحدة الامريكية"، لافتا إلى، أن "هذه الحشرة أصابت النخيل في دول الخليج منذ التسعينيات، حيث إن العراق بقي نظيفا من الإصابة حتى عام 2015 وسجلت أول إصابة بهذه الحشرة في منطقة سفوان؛ بسبب نقل فسائل من دولة مجاورة وبعد ذلك كانت هناك إجراءات لحجر المنطقة وإجراءات مكافحة".
وتابع، أنه "في عامي 2023 و2024 سجلت محافظات الأنبار وديالى وواسط وبابل، إصابات بهذه الحشرة"، لافتا إلى، أن "منظمة الفاو مكتب العراق، اتخذت إجراءات كثيرة من خلال تزويد دائرة وقاية المزروعات وبشكل خاص قسم وقاية المزروعات في محافظة البصرة بمصائد تستخدم للمراقبة وبنفس الوقت لاصطياد الحشرات".
وذكر، أنه "تم توزيع 190 مصيدة في منطقتي الزبير وسفوان بحسب شدة الإصابة الموجودة بالمزرعة"، موضحا، أنه "تم تسليم دائرة وقاية المزروعات في بغداد 300 مصيدة و609 فورمون لغرض نشرها في المزارع المصابة بالمحافظات الأخرى بالإضافة إلى القيام بورشة تدريبية قبل شهرين في محافظة النجف لتدريب مهندسين زراعيين على كيفية التعامل مع هذه الحشرة".
وبين، أنه "تم تشكيل فرق عمل للكشف والمتابعة والمراقبة وإجراءات المكافحة، مع طبع العديد من البوسترات الخاصة بالإرشاد والتوعية وكيفية التعامل مع السوسة والإجراءات الوقائية المطلوبة وأهمها تطبيق الحجر الزراعي الداخلي ومنع نقل فسائل النخيل بين المحافظات خاصة من المحافظات المصابة".
ولفت الحلفي إلى، أن "هذه الإجراءات منفذة بشكل جيد ومنظمة الفاو تتعاون مع وزارة الزراعة والدوائر الزراعية في هذا المجال وتعمل على تقديم كل الدعم والمساندة لغرض الحد من انتشار هذه الحشرة الضارة والمؤثرة على بساتين النخيل"، لافتا إلى، "إننا الآن بصدد عمل دليل إرشادي للتعامل مع فصل الفسائل بالطريقة الصحيحة وكيفية تداولها ونقلها وإيضا زراعتها بالطريقة الصحيحة".