اخبار العراق الان

عاجل

رفع القيود الأمنية على قرية بين محافظتين بعد احتواء "نزاع عشائري"

وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين: المزيد من الرهائن سيعودون موتى إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق
وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين: المزيد من الرهائن سيعودون موتى إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق

2024-08-20 13:49:05 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - ديالى 

أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء (20 آب 2024)، برفع القيود الأمنية عن قرية بين محافظتين بسبب نزاع عشائري، فيما أشار إلى أن الأطراف المتخاصمة لجأت إلى الحوار.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" القيود الأمنية على قرية الانتصار على الحدود الإدارية بين بغداد وديالى لكنها ضمن حدود الأخيرة تم رفعها بشكل رسمي بعد أيام على ندلاع نزاع عشائري أودى بحياة مسنة وتسبب في إحراق بعض المنازل كردة فعل".

واضاف، إن" رفع القيود جاء بعد الهدوء وقبول الأطراف المتخاصمة باللجوء إلى الحوار لحل النزاع وفق الإطر القانونية بعيدًا عن أي تصعيد، لافتا الى إن" الاوضاع باتت طبيعية".

واشار المصدر الى، أن" القيود الأمنية المفروضة كانت مسارًا وقائيًا لمنع تفاقم الأوضاع وتكرار ردات الفعل التي تقود الى أوضاع قد تخرج عن نطاق السيطرة".

وأفاد مصدر أمني، يوم الثلاثاء (13 آب 2024)، بتمديد القيود الأمنية على قرية على الحدود بين محافظتي بغداد وديالى على خلفية نزاع عشاري أسفر عن مقتل امرأة قبل أيام.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" القيود الأمنية على قرية الانتصار التي تقع على الحدود الإدارية بين بغداد وديالى لكنها ضمن حدود الأخيرة، تم تمديدها 48 ساعة تحسبا لاي طارئ بسبب نزاع عشائري نشب قبل يومين ما أدى الى مقتل امرأة واحراق عدة منازل".

وأضاف إن" قرار تمديد القيود جاء لدواعٍ امنية لمنع تجدد النزاع ودفع الأطراف المتخاصمة الى الحوار ونزع فتيل الازمة، مؤكدا بان اجمالي من جرى اعتقالهم على خلفية النزاع وصل الى 7 حتى الآن وهم رهن الاحتجاز".

وأفاد مصدر أمني، يوم الاحد (11 آب 2024)، بالسيطرة على نزاع عشائري اودى بحياة مسنة واحراق 3 منازل سكنية في محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" خلافًا عشائريًا تطور بسرعة الى اطلاق نار متبادل في قرية الانتصار ضمن حدود ناحية بني سعد 20 كم جنوب غرب بعقوبة ما ادى الى مقتل امراة مسنة واحراق 3 دور سكنية".

واضاف ان" الاجهزة الامنية تدخلت على الفور واعتقلت 5 من مفتعلي النزاع وهم قيد الاحتجاز، لافتا الى انه تم نشر قوات امنية من اجل السيطرة على اي ردة فعل والاوضاع حاليا مستقرة وهادئه".

واشار المصدر الى ان" فريقًا امنيًا يجري تحقيقات من اجل الوقوف على اسباب النزاع العشائري والسعي الى دفع كل الاطراف للهدوء بعيدا عن اي تصعيد لايخدم امن المنطقة بشكل عام".