اخبار العراق الان

عاجل

استعدادات مبكرة في دهوك لـ"تدفئة" مخيمات النازحين (صور)

استعدادات مبكرة في دهوك لـ
استعدادات مبكرة في دهوك لـ"تدفئة" مخيمات النازحين (صور)

2024-09-26 15:45:07 - المصدر: شفق نيوز


شفقنيوز/ باشرت دائرة الهجرة والمهجرين في دهوك، يوم الخميس، باستعدادات مبكرة لفصلالشتاء في مخيمات النازحين المنتشرة في أنحاء المحافظة.

وقالمدير الدائرة ديان جعفر، لوكالة شفق نيوز، إن "الدائرة تقدمت بطلب رسمي إلىالجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان لتوفير مادة النفط الأبيض اللازمة لتأمينالتدفئة للنازحين استعداداً للأجواء الباردة التي تزداد قسوة في الشتاء".

وأشارإلى أن "الدائرة شكلت فرقاً جوالة لتفقد المخيمات وإعداد تقارير مفصلة عنالمشاكل التي يعاني منها النازحون خاصة تلك المتعلقة بفصل الشتاء".

وبينأن "هذه الفرق تعمل أيضاً على إيجاد حلول وقائية لتفادي الفيضانات والسيولالتي قد تحدث خلال الشتاء"، مشدداً على "ضرورة ضمان سلامة النازحين من أيكوارث محتملة".

وأوضحجعفر أن "تسعة آلاف عائلة كانت قد عادت إلى سنجار خلال العام الحالي ضمنبرنامج العودة الذي تنظمه منظمة (أي أو أم) ومع ذلك فإن عدداً من العوائل لم تتمكنمن العودة لمناطق سكناها الأصلية وهي تعيش داخل المخيمات وخارجها في دهوك".

وأكدأن "عمليات العودة متوقفة في الوقت الحالي في ظل استمرار المفاوضات بين حكومةإقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لإيجاد حلول دائمة لإعادة النازحين إلى مناطقهمالأصلية".

منجانبه، تحدث أحد النازحين في مخيم شاريا، عن معاناتهم خلال فصل الشتاء، قائلاًلوكالة شفق نيوز، إن "الشتاء هنا لا يرحم فالأمطار الغزيرة والسيول تجعلحياتنا كابوساً والمخيمات لا تحتمل الظروف الجوية القاسية".

وتابع"نحن نضطر للبقاء داخل الخيام الممزقة التي لا توفر الحماية الكافية من البردونفتقر للتدفئة، والكهرباء تنقطع بشكل مستمر وأحياناً نقضي أياماً كاملة بدون أيوسيلة تدفئة وكل ما نأمله هو أن يتم توفير النفط الأبيض في الوقت المناسب هذاالعام حتى نتمكن من تجاوز هذه الفترة الصعبة".

تجدرالإشارة إلى أن محافظة دهوك تستضيف نحو 22 ألف عائلة نازحة تعيش داخل المخيمات فيحين أن 36 ألف عائلة أخرى تعيش خارج المخيمات فيظروف لا تقل صعوبة.