اخبار العراق الان

عاجل

كردستان ليس معصومًا.. ياور يقول: ما يصيب العراق يصيبنا بسبب أحداث المنطقة

كردستان ليس معصومًا.. ياور يقول: ما يصيب العراق يصيبنا بسبب أحداث المنطقة
كردستان ليس معصومًا.. ياور يقول: ما يصيب العراق يصيبنا بسبب أحداث المنطقة

2024-10-12 14:05:05 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - أربيل 

علق خبير الشؤون العسكرية الفريق جبار ياور، اليوم السبت (12 تشرين الأول 2024)، على احتمالية تأثر إقليم كردستان بتأزم الأوضاع في المنطقة، ودخول إيران حالة الحرب.

وقال ياور في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" إقليم كردستان جزء من الدولة العراقية، وكل ما يصيب العراق يصيب الإقليم حتما، والوضع الحالي هو وجود مشكلة ملتهبة في جميع مناطق الشرق الأوسط".

وأضاف، أن "كل المنطقة تحت تأثير الوضع المتأزم، وهنالك جبهة إسرائيلية بدعم من أمريكا ودول أوربا، تقابلها جبهة من حماس وإيران وفصائل المقاومة التي تنتشر في لبنان وسوريا واليمن والعراق".

وأشار ياور إلى، أن" إقليم كردستان ليس معصوما من الوضع المتأزم في الشرق الأوسط، وأي أوضاع تكون في العراق سواءً هدوء وسلام، أو حرب وتوتر، فإن ذلك سيؤثر على الإقليم، لآن كردستان ليست دولة، وانما جزء من الدولة العراقية". 

وعلق الأكاديمي الكردي بهروز الجاف، يوم الاثنين (30 أيلول 2024)، على تأثير تطورات الأوضاع في لبنان على إقليم كردستان واحتمالية تأجيل الانتخابات.

وقال الجاف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الوضع إذا انتهى عند هذا الحد، فإنه لن يكون له تأثير على أوضاع المنطقة، ولكن التأثير الأكبر سيكون من خلال تطور الموقف بين إسرائيل وإيران".

وأضاف، أن" استمرار الصراع بين إيران وإسرائيل سيؤثر على وضع المنطقة، لآن الظهير الرئيسي لحزب الله هو طهران، والوصول لحرب شاملة مستبعد، وبالتالي إذا بقي الوضع على هيئة مناوشات جوية فلن يؤثر بشكل مباشر على إقليم كردستان".

وأشار الجاف إلى، أن" إيران تعاني من المعارضة الداخلية، وهذه المعارضة والنعرات القومية تؤثر في صناعة القرار الخارجي للجمهورية الإسلامية".

ولفت إلى، أن "الانتخابات البرلمانية في كردستان تتأثر بالوضع الداخلي للعراق، فإذا تعرض البلد لهجمات اسرائيلية واستهداف للفصائل المسلحة فقطعا ذلك سيؤثر على إقامة تلك الانتخابات، خاصة وان مفوضية الانتخابات العراقية هي التي تشرف على إقامة تلك الانتخابات".

وتابع الجاف، أن "أي خلل أو حالة اضطراب أمني في بغداد، ستؤدي لتأجيل الانتخابات، ولكن الرأي العام الكردستاني غير متعلق بالأحداث في لبنان، لأنه ليس له مصلحة، رغم وجود آراء متباينة من قبل الأحزاب وخاصة الإسلامية، ولكن بشكل عام الرأي العام الكردي غير منغمس بهذه الأحداث".

وأردف الأكاديمي الكردي، أنه "إذا اختل الأمن في العراق فإن ذلك سيؤدي للإخلال بالوضع في الإقليم، بسبب إشراف المفوضية والقضاء العراقي على انتخابات كردستان".

وخلال لقائه عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي، سيث مولتن، والسفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانسكي، الخميس الماضي، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على ضرورة أن تتدخل الدول الكبرى والمؤسسات والمنظمات الأممية لإنهاء الحرب التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وعقب اللقاءات التي أجراها السوداني مع سفراء عدد من الدول، الخميس الماضي، أوضح المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، ضمن تدوينة على منصة (X) أن لقاءات رئيس الوزراء "تأتي كحلقة متواصلة ضمن حراكه المستمر لإيقاف حرب غزة ولبنان ومنع توسعها والحفاظ على استقرار العراق والمنطقة."