اخبار العراق الان

صحة كركوك ترصد ارتفاعاً بالإصابات السرطانية بين النساء

صحة كركوك ترصد ارتفاعاً بالإصابات السرطانية بين النساء
صحة كركوك ترصد ارتفاعاً بالإصابات السرطانية بين النساء

2024-10-13 21:40:08 - المصدر: شفق نيوز


شفقنيوز/ كشفت دائرة صحة كركوك، يوم الأحد، عن ارتفاع في أعداد الإصابات بالأمراض السرطانيةبين النساء مقارنة بالأعوام السابقة، مبينة أنها سجلت ستة آلاف إصابة خلال العام2023.

وقالتمسؤولة شعبة تمكين المرأة في صحة كركوك، علية عباس محمد، خلال ندوة موسعة حضرتهاوكالة شفق نيوز "تضامناً مع حملة شهر (أكتوبر الوردي) للكشف المبكر عن سرطانالثدي، أقام قصر الثقافة والفنون في كركوك بالتعاون مع دائرة صحة كركوك شعبة شؤونالمرأة وحقوق الإنسان جلسة توعوية حول سرطان الثدي".

وأضافتأن "السرطان مرض خطير يصيب كلا الجنسين لكن النساء أكثر عرضة للإصابة به منالرجال، وبالأخص سرطان الثدي فهو يحتل المرتبة الأولى من حيث الانتشار من بينالسرطانات العشرة الرئيسية، إذ وصلت نسبة الإصابة به إلى 5951 في العام 2017، أماالآن فمعدل الإصابة أخذ بالارتفاع بصورة كبيرة مما يستوجب التوسع في إقامة الندواتوالمحاضرات التثقيفية".

وأكدتعلى "ضرورة إجراء الفحص المستمر للكشف المبكر عن سرطان الثدي، إذ أن اكتشافهمبكراً سيسهم في الشفاء التام أو عدم الاستئصال الكلي للثدي والغدد المحيطة به، وبرنامجالكشف المبكر هو برنامج وطني شامل يتم خلاله تقديم الخدمات الصحية الأوليةوالثانوية ذات جودة عالية ولجميع النساء من عمر 20 عاماً فأكثر".

وأشارتمحمد إلى أن "مرض السرطان هو تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم بحيثتنمو وتكبر لتكون كتلة تستطيع الانتقال إلى باقي الغدد اللمفاوية القريبة منهاوباقي أعضاء الجسم مما يؤدي إلى الوفاة في حال الإهمال وعدم تطبيق العلاج المناسب،وتعد العوامل الوراثية والتأخر في الإنجاب والتعرض الزائد للهرمونات النسائيةوالغذاء غير السليم والوزن الزائد والتدخين والتلوث من الأسباب الرئيسية للإصابةبهذا المرض".

وبينت"تنقسم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة إلى العوامل الثابتة ومنها الطمثالمبكر والتأخر في بلوغ سن الأمان بالإضافة إلى نوع الجنس حيث أن كل 100 إصابة لدىالنساء تقابلها حالة إصابة واحدة لدى الرجال، وكذلك العمر حيث تزداد احتمالية الإصابةمع التقدم في العمر وكذلك وجود حالات إصابة سابقة لدى العائلة أو الأقارب".

وتابعت"أما العوامل المتغيرة فتشمل الوزن الزائد وعدم الإنجاب وعدم الإرضاع وتناولحبوب الهرمونات بكثرة ولمدة طويلة، أما إرشادات الكشف المبكر عن سرطان الثدي فتشملالفحص الذاتي والسريري والشعاعي".

وأوضحتمحمد "أما الأعراض التي تستوجب زيارة الطبيب فتتمثل بالانتفاخ أو ورم غيرعادي في الثدي أو تحت الإبط وتغير شكل وحجم وملمس ولون الثدي وألم في الحلمة أو إفرازاتغير مألوفة، خاصة إذا كانت دماً، وكذلك انقلاب الحلمة أو ظهور طفح حولها، هذه الأعراضكفيلة باتخاذ الفحوصات اللازمة والبدء برحلة علاج استثنائية للحد من انتشاره إلىباقي أجزاء الجسم".