اخبار العراق الان

عاجل

إعدامات جديدة في السجون العراقية تستبق التصويت على "العفو العام"

إعدامات جديدة في السجون العراقية تستبق التصويت على
إعدامات جديدة في السجون العراقية تستبق التصويت على "العفو العام"

2024-10-14 16:25:09 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ كشف عضو مجلس النواب العراقي جميل عبد سباك، يومالاثنين،  عن تنفيذ السلطات العراقية لأكثرمن 20 حكماً بالإعدام خلال الأسبوع الماضي، فيما دعا رئاسة الجمهورية إلى التريث فيالمصادقة على أحكام الإعدام لحين تمرير قانون العفو العام.

وقال سباك، وهو نائب عن محافظة نينوى، لوكالة شفق نيوز،إن "هناك حملة لتنفيذ أحكام الإعدام في السجون العراقية، حيث شهد الأسبوعالماضي تنفيذ الإعدام بحق 20 محكوما".

وأضاف أن "وفدا سيزور رئيس الجمهورية عبد اللطيفرشيد، خلال اليومين المقبلين من أجل المطالبة بالتريث في تنفيذ الأحكام التي صدرتبحق المعتقلين وتأجيل المصادقة عليها لحين تمرير قانون العفو العام"، مبيناأن قانون العفو من شأنه انصاف المظلومين فقط من الذين تم توقفيهم بناء على شكاوىالمخبر السري أو التهم الكيدية أو تشابه الأسماء ثم صدرت عليهم أحكاما بالإعدامظلما.

ومطلع الأسبوع الحالي أصدر مرصد "أفاد" المعنيبقضايا حقوق الإنسان بيانا حول الإعدامات الجماعية التي نفذتها السلطات العراقية،مشيراً إلى أنها شملت نزلاء "اعترفوا تحت التعذيب"،  فيما أكد وجود حركة متسارعة للإعدامات، تشملبعض كبار السن، وأخرى تمت بطرق "بشعة"، محملا رئيس الجمهورية عبد اللطيفرشيد المسؤولية.