اخبار العراق الان

عاجل

رئيس الوزراء: التلوث نتاج سياسات خاطئة ومعامل طابوق النهروان بؤرة للانبعاثات

رئيس الوزراء: التلوث نتاج سياسات خاطئة ومعامل طابوق النهروان بؤرة للانبعاثات
رئيس الوزراء: التلوث نتاج سياسات خاطئة ومعامل طابوق النهروان بؤرة للانبعاثات

2024-10-15 20:10:01 - المصدر: واع



بغداد – واع
أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن التلوث نتاج سياسات خاطئة في التعامل مع المشاريع، فيما أشار إلى أن معامل طابوق النهروان بؤرة للانبعاثات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن رئيس مجلس الوزراء تحدث في مستهل جلسة مجلس الوزراء الثانية والأربعين التي عقدت اليوم، في موضوع تلوث الجو في مدينة بغداد"، مشيراً الى "تقديم اللجنة المكلفة تقريرها بهذا الشأن، ومستعرضاً جملة المعالجات التي اتخذتها الحكومة في إطار الحفاظ على البيئة،  حيث أكد أن "التحديات البيئية تعد في مقدمة التحديات التي تواجهها الدولة اليوم".
واضاف رئيس الوزراء – حسب البيان - أن "التلوث يضاعف من تحديات التغيير المناخي، وهو نتاج سياسات خاطئة في التعامل مع المشاريع التي تسهم بالتلوث"، مؤكدا أن "أجهزة الدولة تعمل على تقليل التلوث بالتشديد على التعليمات والأنظمة التي تحمي البيئة".
وتابع، "بدأنا بتقليل حرق الغاز، وماضون في تصفير حرق الغاز مع عام 2028، ووقف انبعاث الغازات الدفيئة، خاصة في المحافظات المنتجة للنفط، وشكلنا لجنة بخصوص تدوير النفايات وتوليد الكهرباء، وبدأنا العمل من خلال أمانة بغداد، وهيئة الاستثمار، وبالتواصل مع شركات أجنبية".

وبين رئيس مجلس الوزراء أن "معامل الطابوق في النهروان تعد بؤرة لانبعاثات التلوث، ويجب أن تتحول الى استخدام الغاز او يتم نقلها الى خارج بغداد"، فيما أكد على "الالتزام بتنفيذ التوصيات وتخصيص الأموال اللازمة لوزارة البيئة من أجل إنجاز ما مطلوب منها".

وأشار الى أن "وزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية عليها استعراض المشاريع التي تبنتها الحكومة في برنامجها لمعالجة التلوث"، مشير الى أنه "من أجل توفير الغطاء الأخضر اتجهنا الى أرض معسكر الرشيد، فبغداد تحتاج الى مساحات خضراء وقدمنا عائدات للمستثمرين من أجل تأسيس المشروع"، مؤشرا بأن "مشروع مترو بغداد هو جزء من الحلول، وهذه المشاريع تعد نقلة نوعية في مسألة معالجة التلوث، ووجهنا الوزارات والجهات المعنية الإسراع بإنجازها".