اخبار العراق الان

عاجل

السوداني: معامل الطابوق في النهروان بؤرة انبعاثات التلوث

السوداني: معامل الطابوق في النهروان بؤرة انبعاثات التلوث
السوداني: معامل الطابوق في النهروان بؤرة انبعاثات التلوث

2024-10-15 21:05:14 - المصدر: قناة الاولى


قناة الأولى -  

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن أجهزة الدولة تعمل على تقليل التلوث بالتشديد على التعليمات والأنظمة التي تحمي البيئة، فيما أشار إلى أن معامل الطابوق في النهروان تعد بؤرة لانبعاثات التلوث.

 

وذكر مكتب السوداني في بيان تلقته "الاولى"، أن"رئيس مجلس الوزراء تحدث في موضوع تلوث الجو في مدينة بغداد بمستهل جلسة اليوم، وأشار إلى تقديم اللجنة المكلفة تقريرها بهذا الشأن".

 

واستعرض السوداني بحسب البيان، جملة المعالجات التي اتخذتها الحكومة في إطار الحفاظ على البيئة، مؤكدا أن"التحديات البيئية تعد في مقدمة التحديات التي تواجهها الدولة اليوم".

 

وأضاف، أن"التلوث يضاعف من تحديات التغيير المناخي، وهو نتاج سياسات خاطئة في التعامل مع المشاريع التي تسهم بالتلوث"، مبينا أن"أجهزة الدولة تعمل على تقليل التلوث بالتشديد على التعليمات والأنظمة التي تحمي البيئة".

 

وتابع: "بدأنا بتقليل حرق الغاز، وماضون في تصفير حرق الغاز مع عام 2028، ووقف انبعاث الغازات الدفيئة، خاصة في المحافظات المنتجة للنفط وشكلنا لجنة بخصوص تدوير النفايات وتوليد الكهرباء، وبدأنا العمل من خلال أمانة بغداد، وهيئة الاستثمار، وبالتواصل مع شركات أجنبية".

 

وأشار إلى، أن" معامل الطابوق في النهروان تعد بؤرة لانبعاثات التلوث، ويجب أن تتحول إلى استخدام الغاز أو يتم نقلها إلى خارج بغداد".

 

وأكد، على"الالتزام بتنفيذ التوصيات وتخصيص الأموال اللازمة لوزارة البيئة من اجل إنجاز ما مطلوب منها".

 

وأوضح، أن"على وزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية استعراض المشاريع التي تبنتها الحكومة في برنامجها لمعالجة التلوث".

 

ولفت إلى، أنه"من اجل توفير الغطاء الأخضر اتجهنا إلى أرض معسكر الرشيد، فبغداد تحتاج إلى مساحات خضراء وقدمنا عائدات للمستثمرين من اجل تأسيس المشروع".

 

وختم بالقول، إن"مشروع مترو بغداد هو جزء من الحلول، وهذه المشاريع تعد نقلة نوعية في مسألة معالجة التلوث، ووجهنا الوزارات والجهات المعنية الإسراع بإنجازها