اخبار العراق الان

عاجل

حنون يشدد على ضرورة بذل محققي هيئة النزاهة جهداً كبيراً والتعاون مع السلطة القضائية

حنون يشدد على ضرورة بذل محققي هيئة النزاهة جهداً كبيراً والتعاون مع السلطة القضائية
حنون يشدد على ضرورة بذل محققي هيئة النزاهة جهداً كبيراً والتعاون مع السلطة القضائية

2024-10-16 12:45:02 - المصدر: واع


بغداد - واع 

شدَّد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي حيدر حنون، اليوم الأربعاء، على ضرورة تكثيف العمل التحقيقيّ والسعي لحسم قضايا الفساد بالتعاون مع القضاء، حاثاً على مُواصلة الجهد التوعويّ التثقيفيّ من عمل الهيئة.

وقال حنون في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انه "يجب اضطلاع دوائر الهيئة المُختلفة بمهامّها المُتنوّعة سواء التحقيقيَّة الردعيَّة منها أو الوقائيَّة أو التوعويَّة التثقيفيَّة، ومساهمتها في اعتماد الشفافية في إدارة شؤون الحكم على جميع المُستويات"، مُبيّناً أنَّ المُشرّع تعمَّد النصّ على ذلك في قانون الهيئة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المُعدَّل؛ بغية اعتماد رؤيةٍ شاملةٍ لمواجهة الفساد في مجالات المنع والمكافحة والتوعية".

وأكَّد حنون، بحسب البيان، على "التعاون المستمر بين الهيئة والسلطات الثلاث لمكافحة الفساد وملاحقة مرتكبيه"، مُنوّهاً بـ"دور السلطة القضائيَّة في التنسيق والتعاون مع الهيئة ووصفها بالمظلة التي يعمل مُحقّقو الهيئة تحت ظلها وإشراف قضاة التحقيق المُختصّين بالنظر في قضايا النزاهة".

ونبه حنون إلى "ضرورة حسم القضايا والإيعاز للمُحقّقين ببذل الجهد الكافي في عملهم التحقيقيّ وعرض الأدلة الناهضة التي تمكن القضاء من إصدار القرارات المناسبة إزءاها".

وعرَّج على "ملف الكسب غير المشروع وإنجازات الهيئة في العامين المنصرمين ضمن حملة من "أين لك هذا"، حاضاً على تكثيف عمليَّات التقصّي عن أموال المُكلّفين وكشف أي زيادةٍ غير مشروعةٍ لا تتناسب مع مواردهم الاعتياديَّة"، لافتاً إلى "الدور الذي تؤديه الحملات التوعويَّة؛ لتعزيز السلوك الأخلاقي وتنمية ثقافة النزاهة في القطاعين العام والخاصّ وبين أوساط المجتمع".