اخبار العراق الان

المنتجات النفطية: نسبة استيراد المشتقات انخفضت إلى 50 بالمئة

المنتجات النفطية: نسبة استيراد المشتقات انخفضت إلى 50 بالمئة
المنتجات النفطية: نسبة استيراد المشتقات انخفضت إلى 50 بالمئة

2024-10-16 20:55:02 - المصدر: واع


بغداد- واع- حسن الفواز
أكدت شركة توزيع المنتجات النفطية، اليوم الأربعاء، أن خطط الحكومة اسهمت بخفض نسبة استيراد المشتقات النفطية إلى 50٪، فيما حددت موعد إنهاء ملف الاستيراد بالكامل.
وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب لوكالة الأنباء العراقية (واع):إن "الدولية كانت تنفق ما يقارب 4 مليارات و500 مليون دولار سنويا على استيراد المنتجات كالبانزين وزيت الغاز والنفط الأبيض، وهذا الإنفاق يتقلص شيئا مع استمرار المشاريع الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي".
وأضاف، أن" العام الماضي وضمن سياسة الوزارة والبرنامج الحكومي للحكومة الحالية شهد متابعة حثيثة لاستكمال المشاريع المتلكئة في وزارة النفط"، مبينا ان" الوزارة وضعت برنامجا ضمن خطة زمنية لإكمال هذه المشاريع".
وأشار الى أن"أهم مشروع استكمل في نهاية عام 2023 هو مشروع مصفى كربلاء، الذي يعتبر مصدرا رئيسا للمنتجات المحلية حيث يكرر ما يقارب 140 ألف برميل نفط خام يوميا، بمنتجات مطابقة للمواصفات التسويقية العالمية، بينها بنزين سوبر 95 أوكتان وزيت الغاز (الكاز) والنفط الأبيض وكافة المنتجات الأخرى".
وبين أن" تشغيل مصفى كربلاء واستكمال مشاريع التصفية في المنطقة الشمالية، خفضت من استيراد المشتقات النفطية وانهت ملف استيراد زيت الغاز والنفط الأبيض وكذلك خفضت استيراد البانزين المحسن، من 15 مليون لتر الى 7 ملايين لتر باليوم، اي ما نسبته 50‎%‎".
وأكد أن "وزارة النفط تعمل على إنهاء ملف استيراد المشتقات النفطية بالكامل خلال عام 2025".