اخبار العراق الان

عاجل

بالأرقام.. الهلال الأحمر يفصل حجم المساعدات المقدمة للشعبين الفلسطيني واللبناني

بالأرقام.. الهلال الأحمر يفصل حجم المساعدات المقدمة للشعبين الفلسطيني واللبناني
بالأرقام.. الهلال الأحمر يفصل حجم المساعدات المقدمة للشعبين الفلسطيني واللبناني

2024-10-16 21:45:02 - المصدر: واع


بغداد – واع - محمد الطالبي 

أكد مدير القسم الصحي في جمعية الهلال الاحمر العراقي علي مجيد الموسوي، اليوم الأربعاء، استمرار الحملة الإغاثية للشعبين الفلسطيني واللبناني، فيما كشف عن  حجم المساعدات المرسلة. 
وقال الموسوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " جمعية الهلال الأحمر العراقية تواصل إرسال المساعدات والمواد الإغاثية الى المواطنين في غزة"، مؤكدا "وجود تعاون وتنسيق مع جمعيات الهلال الأحمر في الأردن و ومصر والهلال الأحمر الفلسطيني الذي بدوره يستلم ويسلم المساعدات للأهالي في غزة".

وأضاف، أنه "تم إرسال أكثر من ألف طن من المواد الغذائية والإغاثية بالإضافة إلى أكثر من 750,000 قطعة دوائية"، مشيرا الى ان "الجمعية شاركت مع الجهد الحكومي بإرسال أكثر من 10 ملايين لتر من مادة الكاز لتشغيل المحركات والمولدات التي تعمل  في المراكز الطبية في غزة".

وعن طريقة وصول هذه المواد والمساعدات الى المواطنين في غزة بين الموسوي أن " مجمل المساعدات ترسل عبر خطين، الخط الأول عن طريق الشحن الجوي بواسطة طائرات قيادة القوة الجوية العراقية والخط الثاني  عبر الشحن البري بتنسيق مع الهلال الأحمر الأردني والهلال الأحمر المصري وصولا إلى رفح تم تسلم كافة المساعدات إلى هلال الأحمر الفلسطيني الذي بدوره يوزعها على اهالي غزة".

وبشأن المساعدات المقدمة للشعب اللبناني أكد مدير القسم الصحي في جمعية الهلال الأحمر العراقي علي مجيد الموسوي ان "المساعدات المقدمة الى الشعب اللبناني تضمنت طائرتين، الأولى شحنت غذائية وإغاثية، والطائرة الثانية ضمت أدوية والمستلزمات الطبية ضمت ما يصل إلى 75 طنا".

وتابع "وردتنا احتياجات الأهالي عبر التنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية والصليب الاحمر اللبناني وتم ارسال 45 شاحنة من المواد الغذائية والإغاثية والأدوية والمواد الطبية حسب احتياج الجانب اللبناني لتقديم الخدمات للشعب اللبناني والجرحى الراقدين في المستشفيات اللبنانية".

وأوضح الموسوي، أنه "تم تجهيز 22 شاحنة بالأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والإغاثية بالإضافة إلى اسرة للمرضى التي تحتاجها وزارة الصحة اللبنانية للمستشفيات"، مشيرا الى أن "الهلال الأحمر العراقي ساهم بإرسال 40 شاحنة بالتنسيق مع العتبة العباسية المقدسة طبقا للاحتياجات التي ترد من قبل وزارة الصحة اللبنانية والصليب بالأحمر اللبناني".

‏وتابع، "تنوعت المساعدات للشعب اللبناني وقرر الهلال الأحمر بناء مستشفى ميداني متكامل يحتوي على خيم ودار استراحة بالإضافة إلى عيادتين طبية متنقلة بالإضافة إلى خمس عجلات إسعاف متواجدة في المنفذ الحدودي القائم لاستقبال ضيوف العراق من الشعب اللبناني".

وبين الموسوي أن " الهلال الأحمر العراقي هو جزء من خلية أزمة (لبنان وغزة) المشكلة بأمر من مكتب رئيس الوزراء بإشراف رئيس الوزراء شخصيا وبرئاسة مستشار رئيس الوزراء زيدان خلف"، منوها بأن "مهمة اللجنة التواصل المباشر وتهيئة الخطط المستقبلية لإغاثة الشعب اللبناني في داخل لبنان وضيوف العراق والنازحين في سوريا".