اخبار العراق الان

العراق وأيرلندا يشددان على تكثيف الجهود الدولية لمنع اتساع رقعة الحرب في المنطقة

العراق وأيرلندا يشددان على تكثيف الجهود الدولية لمنع اتساع رقعة الحرب في المنطقة
العراق وأيرلندا يشددان على تكثيف الجهود الدولية لمنع اتساع رقعة الحرب في المنطقة

2024-10-17 20:45:02 - المصدر: واع



بغداد - واع
التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، رئيس أيرلندا مايكل دانييل هيجينز في مقر إقامته بالعاصمة دبلن، فيما شددا على أهمية تكثيف الجهود الدولية لمنع اتساع رقعة الحرب في المنطقة.
وقال بيان لوزارة الخارجية- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "في مستهل اللقاء، عبّر الرئيس الأيرلندي عن سعادته بهذا اللقاء وهذه الزيارة، مهنئاً الوزير بمناسبة افتتاح السفارة العراقية في أيرلندا".
وأضاف، أن "الرئيس هيجينز استعرض تجربته وزياراته السابقة إلى العراق في ثمانينيات القرن الماضي، مسلطاً الضوء على إسهاماته في المجال الإنساني في العراق، وتناول حديثه الشخصيات الأيرلندية التي عملت في العراق ضمن برامج الدعم الإنساني وبرنامج الغذاء العالمي خلال فترة العقوبات الاقتصادية في التسعينيات".
وأشاد الرئيس الأيرلندي- بحسب البيان- "بالحضارة العراقية العريقة، مثنياً على دور مؤسسات العراق الثقافية التي تركت لديه انطباعات إيجابية"، مؤكدا على، "حق جميع مكونات المجتمع العراقي في العيش بسلام وأمان، وحذر من مخاطر الحروب على المجتمعات"، كما أشار إلى، "معاناة العراق من ويلات الحروب في مراحله المختلفة، وتطرق إلى تداعيات الحرب الأخيرة في غزة وتأثيراتها على استقرار المنطقة".
من جانبه، أعرب وزير الخارجية عن، "شكره للرئيس الأيرلندي على إتاحة الفرصة لهذا اللقاء، مثنياً على عمق أفكار الرئيس هيجينز وانطباعاته الإيجابية عن العراق ومجتمعه المتنوع"، ودعيا إلى، "افتتاح سفارة أيرلندية مقيمة في بغداد لتعزيز العلاقات الثنائية"
وتابع البيان، أن "الجانبين ناقشا الأوضاع الراهنة في المنطقة، لا سيما تداعيات الحرب في غزة ولبنان، وشددا على أهمية تكثيف الجهود الدولية، بما في ذلك دور أيرلندا؛ لمنع اتساع رقعة الحرب".