اخبار العراق الان

عاجل

شرطة ذي قار تصدر بياناً بشأن التظاهرات

شرطة ذي قار تصدر بياناً بشأن التظاهرات
شرطة ذي قار تصدر بياناً بشأن التظاهرات

2024-10-18 22:25:04 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- بغداد

أصدرت قيادة شرطة محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، (18 تشرين الأول 2024)، بياناً بشأن التظاهرات التي شهدتها ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية وحدوث صدامات بين المحتجين وقوى الأمن.

وقالت قيادة شرطة ذي قار، في بيان، تلقته "بغداد اليوم"،: "لا يخفى على أحد ان الدستور العراقي قد كفل حق التظاهر السلمي، وان من الواجب على القوات الأمنية العمل على حماية المتظاهرين وتوفير الأجواء الآمنة لهم لكي يمارسوا حقهم للمطالبة بالحقوق المشروعة".

وأضافت "في الساعة الثالثة من بعد ظهر، اليوم الجمعة، خرجت تظاهرة في مدينة الناصرية، وبحسب مهامها فقد شرعت قيادة شرطة محافظة ذي قار، بتأمين الحماية الكاملة للمتظاهرين، الا ان بعض من مثيري الشغب اعتدوا على القوة المكلفة بحماية التظاهرة، مما أدى إلى إصابة 3 من الضباط و 19 منتسباً تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج، خلال التظاهرة التي انتهت في الساعة السادسة من مساء اليوم".

وكانت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، قد شهدت اليوم الجمعة، تظاهرات حاشدة تخللتها مناوشات مع قوات الأمن، وذلك على خلفية اتهامات للسلطات المحلية بتنفيذ حملة اعتقالات بـ"تهم كيدية" ضد عدد من ناشطي احتجاجات تشرين التي جرت في عام 2019.

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية المئات من المحتجين وهم يتجمعون في ساحة الحبوبي وسط الناصرية رافعين أعلام عراقية ومرددين شعارات تذكر باحتجاجات تشرين.

وأفادت مصادر أمنية وشهود عيان بأن قوات الأمن استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق جموع المحتجين.

وطلب مجلس محافظة ذي قار من المتظاهرين والأجهزة الأمنية اتباع أقصى درجات ضبط النفس والتزام السلمية والابتعاد عن العنف.

ودعا المجلس في بيان إلى "تشكيل لجنة مشتركة من مجلس القضاء ووزارة العدل ووزارة الداخلية لإعادة التحقيقات مع الذين صدرت ضدهم مذكرات اعتقال ويطالبون بإعطائهم فرصة لإثبات براءتهم من الدعاوى بحقهم".

وجاءت الاحتجاجات بعد دعوات أطلقها ناشطون هذا الأسبوع للتعبير عن رفضهم لاعتقال النشطاء وقالوا إن التهم كانت "كيدية".