اخبار العراق الان

عاجل

موقع أمريكي يتناول الشراكة العسكرية بين العراق وكوريا الجنوبية: مكسب للطرفين

موقع أمريكي يتناول الشراكة العسكرية بين العراق وكوريا الجنوبية: مكسب للطرفين
موقع أمريكي يتناول الشراكة العسكرية بين العراق وكوريا الجنوبية: مكسب للطرفين

2024-10-23 20:50:08 - المصدر: شفق نيوز


شفقنيوز/ ذكر موقع "ديفينس إنفو" الأمريكي المتخصص بالشؤون العسكرية، أنالعراق يعمل مع كوريا الجنوبية من أجل تعزيز دفاعاته الجوية من خلال شراء نظامدفاع جوي صاروخي متطور تكنولوجياً.

وأشارالتقرير الذي ترجمته وكالة شفق نيوز، إلى أن شركة "LIG Nex1" الكورية الجنوبيةفازت في أيلول/ سبتمبر الماضي، بصفقة قيمتها 2.8 مليار دولار لتزويد العراق بأنظمةدفاع صاروخية أرض-جو متوسطة المدى، حيث من المتوقع أن يتلقى العراق 10 بطاريات مننظام "تشيونغونغ" الكوري الجنوبي، القادر على التصدي للصواريخوالطائرات.

وبحسبالتقرير الأمريكي، فإن مثل هذه الصفقات تتيح لكوريا الجنوبية حضوراً أكبر في قطاعالدفاع الجوي والصاروخي في الشرق الأوسط، على الرغم من أن الكوريين الجنوبيينموجودون بالفعل من خلال صفقات أبرمت مع دولة الإمارات والمملكة السعودية.

ولفتالتقرير إلى أن وزارة الدفاع العراقية تعتبر أن مثل هذه القدرات الدفاعية من شأنها"تعزيز قدرات الجيش العراقي وقوات حفظ السلام، وتدعم سيادة العراق".

أمابالنسبة لكوريا الجنوبية أيضاً، فيقول التقرير إن صفقات الدفاع الجوي والصاروخيهذه بمقدورها أن تمهد الطريق أمام تسويق طائراتها المقاتلة من طراز "كي أف-21"المحلية الصنع.

واعتبرالتقرير أن القوة الجوية العراقية حالياً وسلاح الطيران، عفا عليها الزمن، ولهذا فإنهناك تحديات أمام نظامها للدفاع الجوي والصاروخي في ظل بيئة التهديد التي تواجهالعراق، مشيراً في هذا السياق إلى استخدام إيران صواريخ باليستية في قصفها على إقليمكوردستان مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين في المناطق السكنية.

ولهذا،رأى التقرير أن القدرة الدفاعية الصاروخية للعراق بإمكانها أن توفر له آلية دفاعمتطورة، وهو ما عبر عنه وزير الدفاع العراقي وهو يتنفس الصعداء عندما أعلن أنالصفقة مع كوريا الجنوبية تمثل "اتفاقاً إستراتيجياً نوعياً للدفاع الجوي حيثتؤمن الحماية للأجواء العراقية وتحقق التوازن الإقليمي للبلد".

وفيهذا الإطار، قال التقرير إن حماية التوازن الإقليمي للبلد لا تتم بالأسلحةالهجومية فقط، وإنما بالأسلحة الدفاعية أيضاً، حيث أن هناك حاجة إلى تحقيق التوازنالمثالي بين الهجوم والدفاع بما يضمن الاستقرار والأمن للدولة.

وتناولالتقرير نظام الدفاع الصاروخي الكوري الجنوبي، مشيراً إلى أن نظام دفاع صاروخي أرض-جومتوسط الارتفاع بإمكانه اعتراض الصواريخ الباليستية والتهديدات الجوية على مسافة40 كيلومتراً وارتفاع 15 كيلومتراً.

وأضافأن الطائرات المقاتلة من طراز "كي أي تي-تي 150" الأسرع من الصوت التيتسلمها العراق من كوريا الجنوبية في العام 2018، تتمتع بقدرات هجومية خفيفة وتوفرللعراق إمكانات هجومية متواضعة.

وبحسبالتقرير، فإن العراق يتطلع إلى كوريا الجنوبية كشريك موثوق به للحد من التهديداتمن خلال توفير أنظمة الأسلحة المتقدمة له.

وذكّربأن الدولتين قررتا في آذار/ مارس الماضي، تعزيز علاقاتهما العسكرية من خلالالتعاون في تصنيع السلاح، حيث تعتبر صفقة أنظمة الدفاع الصاروخي، إحدى مظاهر هذهالعلاقة التي يتم تقويتها.

واستعادالتقرير زيارة وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي إلى كوريا الجنوبية في آذار/مارس الماضي، للقاء الرؤساء التنفيذيين للعديد من شركات الدفاع الكورية الجنوبية،والتي قال خلالها إن "إدخال الأسلحة الكورية المتطورة، التي برهنت علىقدراتها التكنولوجية الممتازة وعقود من الخبرة العملياتية، من شأنه أن يساهم فيتعزيز القدرات الدفاعية للعراق".

وقالالتقرير إن هذا التعاون يمثل بالنسبة للعراق نقطة انطلاق نحو تعزيز التعاون معكوريا الجنوبية والذي يمتد إلى ما هو أبعد من العلاقة بين المشتري والبائع، إذ أنهذا التعاون يشتمل على تبادل الأفراد العسكريين والتعليم والتدريب ومتابعة الدعمالدفاعي، حيث يمكن للعسكريين العراقيين الذين يشغلون أنظمة الدفاع الصاروخيالكورية، الخضوع للتدريب مع كوريا الجنوبية.

ترجمةوكالة شفق نيوز