اخبار العراق الان

عاجل

بعد عدة ساعات ومشاركة عشرات العجلات.. الدفاع المدني يعلن إخماد "حريق الظلال"

بعد عدة ساعات ومشاركة عشرات العجلات.. الدفاع المدني يعلن إخماد
بعد عدة ساعات ومشاركة عشرات العجلات.. الدفاع المدني يعلن إخماد "حريق الظلال"

2024-10-27 21:50:08 - المصدر: شفق نيوز


شفقنيوز/ أعلنت وزارة الداخلية العراقي، مساء اليوم الأحد، عن السيطرة التامة علىالحريق الذي اندلاع في مخازن تجارية بشارع "الظلال" وسط العاصمة بغداد،وإخماد النيران بشكل نهائي بعد ساعات شاقة وعمل العشرات من فرق الإطفاء.

وذكرتالوزارة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من السيطرةبالكامل على حريق كبير نشب في مخازن مُقسمة إلى "جملونات" متلاصقة مشيدةمن ألواح "السندويج بنل"، والتي تتميز بسرعة الاشتعال وتخالف تعليماتالسلامة والمعايير المحددة من قبل الدفاع المدني.

وبينتأن المخازن تحتوي على مجموعة متنوعة من البضائع، أبرزها أسطوانات الغاز المستخدمةفي أجهزة التبريد، بالإضافة إلى مواد أخرى، وذلك في منطقة شارع الظلال وسط بغداد.

وأشارتإلى أن فرق الدفاع المدني استنفرت إمكانياتها كافة، ودفعت بثقل بأكثر من 60 عجلة إطفاءتخصصية وساندة، إضافة إلى استخدام عجلات الإطفاء السلمية، كما تم تحريك الزوارقالتابعة للمديرية في نهر دجلة بهدف توفير الإمدادات المائية اللازمة لاستمرار عملعجلات الإطفاء.

وأكدتالوزارة أن الفرق لم تغفل عن الاستعانة بالجهود المقدمة من تشكيلات وزارة الداخليةوأمانة بغداد، حتى نجحت بتطويق الحريق وعزل المخازن المشتعلة عن المجاورة لها،ونجحت بالسيطرة الكاملة على الحريق داخل تلك المخازن، دون تسجيل أي إصابات بشرية.

ولفتتإلى أن الدفاع المدني أرسل طلباً لفتح تحقيق في مركز الشرطة المختص بالمنطقةالجغرافية المعنية، كما تم اقتراح استدعاء خبير في الأدلة الجنائية لتحديد الأسبابالأولية لاندلاع الحريق، ومحاسبة المقصرين الذين أخلوا بتطبيق إجراءات السلامةالمهنية المعتمدة من مديرية الدفاع المدني، على الرغم من التحذيرات المسبقة التيأصدرتها المديرية.

وكانتوزارة الداخلية العراقية، قد أعلنت في وقت سابق من مساء اليوم الأحد، السيطرة علىالحريق الذي اندلع داخل مخازن تجارية في شارع "الظلال" وسط العاصمةبغداد.

وقالالناطق باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري، في بيان وردلوكالة شفق نيوز، إن "فرق الدفاع المدني سيطرت على النيران ومنعت انتقالهاإلى المخازن القريبة من الحريق بعد أن استخدمت ما يقارب 60 عجلة إطفاء حوضيةوآليات كبيرة مستمرة بعمليات لإخماد".

ولفتميري، إلى أنه "لا توجد خسائر بشرية، فقط خسائر مادية في مخازن أسطوانات غازالتبريد والأجهزة الكهربائية ومواد تجميل ومواد متنوعة أخرى".

فيحين أخبر مصدر مطلع قبل قليل وكالة شفق نيوز، إن "فرق الدفاع المدني وحوضياتالشرطة الاتحادية والحشد الشعبي ما زالوا يكافحون حادث حريق شارع الظلال".

وأكدالمصدر أن "ما يقارب من الـ200 حوضية تشارك في عملية الإطفاء، وهناك استنفاركامل من دفاع مدني من جانبي الكرخ والرصافة".

ولاحقاًقال مراسل وكالة شفق نيوز، إنه بينما كانت فرق الدفاع المدني تعمل على إخماد حريقمخازن شارع "الظلال" وسط بغداد، انتهز بعض "ضعاف النفوس"انشغال الفرق بإخماد النيران، ولجأوا لسرقة بعض مواد المخازن التي تم اطفاؤها.

وأوضحمراسلنا أن بعض ضعاف النفوس استغلوا أعمدة الدخان الكبيرة التي تغطي موقع حريقمخازن شارع الظلال وسط بغداد، وقاموا بسرقة بعض ما تبقى من المخازن التي تمإخمادها من قبل فرق الدفاع المدني.

ولفتإلى أن القوات الأمنية تعمل الآن على تأمين المخازن والسيطرة على حالات السرقة.