اخبار العراق الان

عاجل

موعدكم الخميس.. اتفاق سياسي جديد على انتخاب رئيس البرلمان

موعدكم الخميس.. اتفاق سياسي جديد على انتخاب رئيس البرلمان
موعدكم الخميس.. اتفاق سياسي جديد على انتخاب رئيس البرلمان

2024-10-28 18:35:07 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ كشف رئيس كتلة بدر النيابية، مهدي تقي آمرلي،يوم الاثنين، عن اتفاق سياسي وتوجه نيابي على حسم ملف انتخاب رئيس جديد لمجلسالنواب، في جلسة تعقد يوم الخميس المقبل.

وقال آمرلي، لوكالة شفق نيوز، إن "رئاسة مجلس النوابستحدد جلسة يوم الخميس المقبل لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب"، لافتاً إلىعدم وجود أي تعديل للنظام الداخلي، وأن الاتفاق جرى على حسم ملف رئاسة البرلمانقبل نهاية الأسبوع الجاري".

ويوم الأربعاء الماضي 23 تشرين الأول الجاري، حددت ست قوىسُنية يتزعمهم رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، مسارين لحسم انتخاب رئيس جديد لمجلسالنواب، بعد تعثر استمرّ لـ11 شهراً.

جاء ذلك، خلال بيان مشترك، لكل من (تقدم، الجماهيرالوطنية، الحسم، المشروع الوطني العراقي، الصدارة، المبادرة).

وبحسب البيان، أكدت هذه القوى، وجود مسارين لا ثالث لهما،الأول أن تقوم جميع الأطراف المتنافسة بسحب مرشحيها، وأن تلتزم كل القوى الوطنيةالحاضرة بدعم المرشح (محمود المشهداني) الذي حظي بتأييد الأغلبية النيابيةوالسياسية السنية.

أما الخيار الثاني، وفق البيان، فيصار إلى الذهاب نحواتخاذ الإجراءات القانونية في مجلس النواب لترشيح مرشح جديد من الأغلبية السياسيةالسنية، مدعوماً بأغلبية نيابية كبيرة؛ لحفظ حق الأغلبية السنية في تسمية منيمثلهم بهذا المنصب.

وأعلن الإطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسيةالشيعية، قبل أسبوع، الاتفاق على دعم محمود المشهداني لرئاسة مجلس النواب العراقي،وتحديد موعد يوم 22 أو 23 من الشهر الجاري لعقد جلسة الانتخاب، لكن الجلسة لمتعقد.