اخبار العراق الان

ذي قار تكشف عن اسباب تدني نسبة النجاح في الدراسة المتوسطة وتعد ورقة عمل بمحاسبة المقصرين

ذي قار تكشف عن اسباب تدني نسبة النجاح في الدراسة المتوسطة وتعد ورقة عمل بمحاسبة المقصرين
ذي قار تكشف عن اسباب تدني نسبة النجاح في الدراسة المتوسطة وتعد ورقة عمل بمحاسبة المقصرين

0000-00-00 00:00:00 - المصدر: شبكة سومر للانباء


 

شبكة سومر للانباء : الناصرية / خضير الصالحي

كشفت لجنة التربية والتعليم  في مجلس ذي قار عن الاسباب الحقيقية وراء التدني الحاد في  نسبة النجاح في الصفوف المنتهية للدراسة المتوسطة في المحافظة  .

وقال رئيس لجنة التربية شهيد الغالبي لشبكة سومر للأنباء " ان نسبة النجاح في الدراسة المتوسطة كانت صدمة كبيرة وخيبة امل للجميع , حيث بلغت اقل من ( 29.22% ) وهي متدنية جدا اذا ما قورنت  بنسب الاعوام السابق والمحافظات الاخرى , مؤكدا ان قطاع  التربية في المحافظة في خطر وعلى المعنيين ان يتوجس هذا الخطر الذي وصفة بالإرهاب والمشابه  لخطر داعش على البلاد .

وكشف الغالبي عن اهم اسباب ارتفاع نسبة الرسوب في الدراسة المتوسطة وهي اختيار مصححين ليس لديهم خبرة في التصحيح , حيث تم اختيارهم من قبل دائرة تربية ذي قار بناءا على المحسوبية والمنسوبية بعيدا عن الخبرة والكفاءة وعدد سنوات الخدمة في قطاع تدريس الماده , كذلك عدم وجود مشرفين اختصاص في مركز التصحيح حال دون توجيه المصححين الى عملية التصحيح وتدقيق الاجابات .

ونفى الغالبي " ان تكون طبيعة اسئلة الامتحان الوزارية صعبة وغير نمطية كما بررت ادارة الامتحانات في تربية المحافظة , مؤكدا ان مناهج المرحلة المتوسطة المنتهية لم تتغير منذ 4 سنوات تقريبا وكل الاسئلة كانت من ضمن المنهج فلا يمكن قبول هذا التبرير .

مشيرا " الى ان الوسط التربوي في المحافظة يعاني الكثير من التلكؤ  ولابد من اصلاحه بشكل جذري وليس ترقيعي من خلال اعداد ورقة عمل تتضمن اعدة النظر بهيكلة مديرية التربية مرورا بالأقسام في الاقضية والنواحي وانتهاء بإدارات المدارس التي حصلت مدارسها على نسبة متدنية في  نتائج الامتحانات وفي جميع المراحل .

يشار " الى ان مجلس ذي قار قد استضاف اليوم الاربعاء خلال جلستهة الدورية مدير تربية ذي قار وكالة ومدير قسم الامتحانات ومدير مركز تصحيح الدفاتر ألامتحانيه في المحافظة , على خلفية تدني نسب النجاح للدراسة المتوسطة البالغة 29.5 تقريبا في المحافظة  .