اخبار العراق الان

افتتاح مهرجان لقاء الأشقاء الثاني عشر

افتتاح مهرجان لقاء الأشقاء الثاني عشر
افتتاح مهرجان لقاء الأشقاء الثاني عشر

2015-12-24 00:00:00 - المصدر: وزارة الثقافة


إذ افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني المهرجان، وجّه من خلاله رسالة أكد فيها إن في هذا الوقت الذي يقاتل فيه أبناء العراق الإرهابيين من داعش ويخوضون خلالها معركة شرسة لتحرير مدينة الرمادي من شارع إلى شارع، ومن بيت إلى بيت، هو أيضاً ذات الوقت الذي يحتفل به العراقيون ويستعرضون انجازاتهم وإبداعاتهم خلال هذا المهرجان.

وأضاف الشهرستاني "واليوم وفي كلّ يوم تقدم الثقافة ضربة للإرهاب، والى كلّ من يقف وراءه، فالدواعش أرادوا أن يقتلوا الحياة ويقضوا على كلّ ماهو إبداع إنساني وحضاري، فالعراقيون كانوا وما زالوا مشيدين للحضارات".

فيما قال رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان هلال حاضر العبيدي إنّ هذا المهرجان هو تظاهرة فنية تراثية سياحية كبيرة تليق ببغداد وتحمل روح المبدعين والموهوبين.

وأكد العبيدي "إنّ المهرجان فرصة لعرض الابداعات والنشاطات الفنية والتراثية والمقتنيات اليدوية للمشاركين من كلّ المحافظات، وأيضاً فرصة لمد جسور الصداقة بين المشاركين وتقوية اللحمة الوطنية بما يعزز السلام والأخوة بينهم لتجسيد وحدة العراق وثقافته وفنه وتراثه".

وكان للمشاركات التشكيلية حضور في مهرجان لقاء الاشقاء حيث عبّرت الفنانة التشكيلية آية جعفر من خلال مشاركتها بمجموعة من اللوحات التشكيلية التي اطلقت عليها اسم "تراث اشنونا" الهدف منها إحياء التراث العراقي بالإضافة إلى حضاريات بغدادية، مضيفة إنّ الغاية من عرض منتوجاتنا المرسومة على السيراميك البارد وكذلك تجسيد الأعمال على أكثر من خامة مثل الخشب والزجاج والشموع، للتعبير عن الحضارة العراقية وتراثها البغدادي. 

وحضر حفل الافتتاح المستشار الثقافي في وزارة الثقافة الدكتور حامد الراوي، ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح العاني، وحشد كبير من المثقفين والإعلاميين.

وشهد حفل الافتتاح اليوم تقديم مجموعة من الفعاليات الفلوكلورية والتراثية وعرض الأعمال والهوايات للحرف اليدوية في قاعات المحطة العالمية، وستقام فيما بعد جلسات بالشعر والخطابة والمقام العراقي وعروض مسرحية

محمد جبار 

تصوير/ مصطفى عامر

www.mocul.gov.iq/upload/imagenews/ar/8291