اخبار العراق الان

فرانس برس تختار ميركل الأكثر تأثيراً ونفوذاً خلال الـ2015

فرانس برس تختار ميركل الأكثر تأثيراً ونفوذاً خلال الـ2015
فرانس برس تختار ميركل الأكثر تأثيراً ونفوذاً خلال الـ2015

2015-12-28 00:00:00 - المصدر: وكالة الصحافة المستقلة


(المستقلية).. إختارت أسرة تحرير “وكالة الصحافة الفرنسية” (AFP) المستشارة الالمانية انغيلا ميركل باعتبارها الشخصية الاكثر تأثيراً ونفوذاً خلال عام 2015 “بفضل دورها المحوري في ازمة الهجرة وفي المفاوضات بين اليونان والاتحاد الاوروبي”.

واختار صحافيو “وكالة الصحافة” في مختلف انحاء العالم وعلى اختلاف لغاتهم وجنسياتهم وتخصّصاتهم باختيار الشخصيات الابرز والأكثر تأثيراً خلال سنة 2015 في مختلف المجالات، فتقدمت انغيلا ميركل على فلاديمير بوتين الذي اختير السنة الماضية باعتباره الشخصية الأكثر تأثيراً في 2014.

وهنا ابرز الشخصيات العشر وفق ترتيب “وكالة الصحافة الفرنسية”:

angela-merkel

1ـ انغيلا ميركل: جذبت سياسة الباب المفتوح التي اتبعتها ميركل زهاء مليون مهاجر الى المانيا في 2015. وشكلت موجة الهجرة غير المسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية والناجمة عن النزاع الدامي في سوريا تحديا كبيرا لاوروبا وكشفت عن انقسامات بين دولها. لكنّ “ماما ميركل” كما سماها اللاجئون السوريون والافغان، تعرضت للانتقادات من نظرائها الاوروبيين وحتى داخل حزبها.

وكان لميركل دور بارز في حل ازمة الديون اليونانية، واصرت على سياسة التقشف الصارمة التي دافعت عنها امام تردّد رئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس وحكومته اليسارية الراديكالية. مجلة “تايم” كذلك اعتبرت ميركل شخصية العام لسنة 2015.

vladimir-putin-new

2ـ فلاديمير بوتين: لا يزال الرئيس الروسي حاضراً في عدد من الملفات العالمية الكبرى. وبعدما عزله الغرب وفرض عقوبات عليه بسبب الازمة الاوكرانية في 2014 عاد بوتين الى الواجهة بفضل الملف السوري. وتمكن الرئيس السوري بشار الاسد من البقاء في السلطة بفضل دعم روسيا السياسي ومن ثم العسكري. وبات الحليفان محاورين رئيسيين في الجهود الدولية لحل النزاع والتي بدأت تعطي نتيجة نهاية السنة.

pope-francis

3ـ البابا فرنسيس: من المصالحة الاميركية الكوبية الى مفاوضات السلام في كولومبيا يواصل البابا الارجنتيني الاصل القيام بدور مؤثر في الملفات الكبرى في اميركا الجنوبية. ظل البابا حاضرا على الساحة الدولية في 2015 عبر مبادرات مهمة مثل زيارته الشجاعة لافريقيا الوسطى. وهو يواصل مهمته الصعبة في الانفتاح والتحديث على رأس الكنيسة الكاثوليكية.

people-of-paris

4ـ أهالي باريس: تظاهر مليون ونصف مليون شخص في العاصمة الفرنسية في 11 كانون الثاني بعد الهجمات على مقر صحيفة “شارلي ايبدو” الساخرة ومتجر للأغذية اليهودية، والتي اودت بحياة 17 شخصاً. وفي 13 تشرين الثاني، تلقوا صدمة جديدة مع هجمات تنظيم “داعش” التي خلفت 130 قتيلا في مقاه وقاعة باتكلان وهي اماكن تمثل رموزاً للحياة اليومية في باريس وباتت تشكل رمزاً لمقاومة الارهاب.

abou-baker-el-baghdadi-da3esh

5ـ أبو بكر البغدادي: ظل متوارياً ولم يصدر عنه غير رسالة صوتية واحدة منسوبة اليه طوال السنة. لكنّ التنظيم الذي يتزعمه وسع نطاق هجماته الدامية خارج المناطق الواسعة التي يسيطر عليها في سوريا والعراق. وبات التنظيم اكثر حضوراً في ليبيا وتبنى هجمات باريس واسقاط الطائرة الروسية في شرم الشيخ.

AUNG-SAN-SUU-KYI

6ـ اونغ سان سو تشي: فازت المعارضة البورمية الأبرز وحزبها في 8 تشرين الثاني في الانتخابات التشريعية التي شملت تطوراً تاريخياً بعد ثلاثين عاماً من النضال من اجل الديموقراطية وباتت على ابواب الحكم.

donald-trump-usa-presidential-candidate

7ـ دونالد ترامب: قبل اسابيع من بداية الانتخابات التمهيدية لدى الحزب الجمهوري لا يزال رجل الاعمال المحافظ والاستفزازي يتصدر استطلاعات الراي، وقد يتم اختياره مرشحاً في مواجهة هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية في نهاية 2016.

ALEXIS-TSIPRAS-et-YANNIS-VAROUFAKIS

8ـ الكسيس تسيبراس ويانيس فاروفاكيس: شكل رئيس وزراء اليونان ووزير المال السابق رمزاً لمقاومة سياسة التقشف المفروضة على اليونان لمحو آثار أعوام من الهدر وسوء الادارة. وعلى رغم اضطرار تسيبراس الى خفض مستوى طموحاته بات حزبه ملهماً لتيار اليسار الراديكالي في اوروبا الذي يمثله اليوم حزب بوديموس الاسباني.

joseph-blatter-fifa

9ـ سيب بلاتر: طغت الفضيحة التي شهدها الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيسه القوي حتى ذلك الحين وبسبب خروج الرياضة من الملعب الى مجال الاعمال، على كل الانجازات الرياضية للعام 2015.

zarif-kerry

10ـ جون كيري ومحمد جواد ظريف: اثبت وزيرا خارجية الولايات المتحدة وايران انه يمكن عبر الديبلوماسية والصبر والمثابرة حل اكثر الملفات تعقيداً واليهما يعود الفضل في ابرام الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الايراني اثر مفاوضات ماراتونية في جنيف وفيينا.

uploads.mustaqila.com/2015/12/4-1