اخبار العراق الان

الأحمد: حماس تعيش وهم "الإخوان" وتخطف غزة بقوة السلاح

الأحمد: حماس تعيش وهم
الأحمد: حماس تعيش وهم "الإخوان" وتخطف غزة بقوة السلاح

2016-01-03 00:00:00 - المصدر: 24.ae


شدد على وجوب إنهاء الانقسام قبل المصالحة مع الحركة

الأحمد: حماس تعيش وهم "الإخوان" وتخطف غزة بقوة السلاح

الأحد 3 يناير 2016 / 20:59

24 - غزة

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، إن حركة حماس لا زالت تعيش وهم واستراتيجية جماعة "الإخوان"، مشيراً إلى أن الحركة تخطف قطاع غزة، وتجعل أهالي القطاع رهائن لسياساتها وأفكارها. وأكد الأحمد أن حماس تُدار فعلياً من التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، وتريد جر القضية الفلسطينية برمّتها إلى هذا المربّع، الذي حاول الإخوان سحب مصر إليه، قبل أن يفشل المخطط عقب ثورة 30 يونيو.

وشدد القيادي الفتحاوي على أن حماس لا تملك برنامجاً فلسطينياً وطنياً، واستراتيجيتها تدور في فلك جماعة الإخوان، دون النظر إلى احتياجات ومعاناة الشعب الفلسطيني، خصوصاً في قطاع غزة، الخاضع منذ ثماني سنوات لحكم الحركة.

وفيما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية، قال الأحمد إنه يجب إنهاء الانقسام الذي افتعلته حماس أولاً للوصول إلى مرحلة إنهاء الانقسام، موضحاً أن ما فعلته حماس غريب تماماً عن العقلية والتقاليد الفلسطينية، بل عن العقل السياسي في العالم بأسره.

وأضاف: "لا يعقل لتنظيم أو فصيل خطف جزء من الوطن بقوة السلاح، لتحقيق مآرب سياسية،، إذ لم يسبق طوال التاريخ الفلسطيني حدوث أمر كهذا، رغم وجود خلافات عميقة في عدة محطات، لكن يتم حلها وفق رؤية وطنية لا بخطف جزء من البلد بالقوة.. كنا نختلف لكن نظل موحّدين".

وأعرب الأحمد عن اعتقاده بأن بعض الدول العربية وغيرها دعمت انقلاب حماس على الحكم، مثل سوريا وإيران، وبعض الدول الأخرى التي ترتبط بعلاقات مع السلطة الفلسطينية، وفي نفس الوقت تدعم بطريقة أو بأخرى انقلاب حماس في غزة، بحسب قوله.

وأشار إلى أن دعم انقلاب حماس بدأ يتراجع في الآونة الأخيرة، خصوصاً من إيران، ورغم ذلك لا زالت الحركة مصر على المضي قدماً في عزل غزة، دون أن تعنيها معاناة أهالي القطاع جراء هذا الفعل.

وعن مشكلة معبر رفح، قال الأحمد إن السلطة الفلسطينية تبذل جهوداً لإيجاد آلية تخفف من معاناة أهالي غزة، رغم الإقرار بأن سيطرة حماس على غزة هي السبب وراء المشكلة، لافتاً إلى أن مصر من حقها التعامل مع حكومة معترف بها رسمياً في غزة، وليس مع ميلشيا تحكم بقوة السلاح.

وذكر القيادي الفلسطيني أن السلطة الفلسطينية حريصة على أن يتم المساس بالسيادة المصرية فيما يتعلق بمعبر رفح، وقال إنه تم تقديم أفكار عديدة بشأن المعبر بما يضمن تسهيل سفر الحالات الخاصة بالتنسيق بين السلطة والجهات المعنية في مصر مباشرة، دون أي تدخل من حماس.