اخبار العراق الان

على خطى السعودية .. البحرين تقطع علاقاتها بايران

على خطى السعودية .. البحرين تقطع علاقاتها بايران
على خطى السعودية .. البحرين تقطع علاقاتها بايران

2016-01-04 00:00:00 - المصدر: الغد برس


الغد برس/ بغداد:

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، اليوم الاثنين، عن قطع علاقات بلادها الدبلوماسية مع إيران بسبب استمرار التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية.

وقال بيان للوزارة، إن "مملكة البحرين قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران" مطالبة "جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".

وأشارت الى ان "المملكة قررت ايضا إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران وسحب جميع أعضاء بعثتها، على أن تشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع إيران".

ولفتت الوزارة الى انها "استدعت القائم بأعمال سفارة إيران بالإنابة، مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بقطع العلاقات وضرورة مغادرة البعثة المنامة".

وأكدت إن "القرار جاء بسبب استمرار وتفاقم ما أسمته بالتدخل السافر والخطير من إيران ليس في شؤون مملكة البحرين فحسب، بل في شؤون دول الخليج العربي والعربية".

وأوضحت، أن "التدخل الإيراني يستمر دون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق، أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بمبادي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي"، عادة ذلك بأنه "إصرار من قبل إيران على إشاعة الخراب والدمار وإثارة الاضطرابات والفتنة في المنطقة عبر توفير الحماية وتقديم الدعم للإرهابيين والمتطرفين وتهريب الأسلحة والمتفجرات".

كما بينت الخارجية البحرينية إن "الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، تشكل انتهاكا صارخا لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية".

وأضافت أن "الهجمات تجسد نمطًا شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها أو القبول بها وإنما تستوجب ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم".

وكانت السعودية قد أعلنت، مساء الأحدن عن قطع علاقاتها مع إيران، فيما نددت بسياسة النظام الايراني التي وصفتها بالعدوانية في المنطقة، فيما اشارت الى ان ايران تهدف إلى زعزعة أمن المنطقة العربية واستقرارها.