اخبار العراق الان

بعد السعودية .. البحرين والامارات والسودان تقطع علاقاتها بايران

بعد السعودية .. البحرين والامارات والسودان تقطع علاقاتها بايران
بعد السعودية .. البحرين والامارات والسودان تقطع علاقاتها بايران

2016-01-04 00:00:00 - المصدر: الغد برس


الغد برس/ متابعة:

بعد الهجوم على السفارة السعودية في مدينة مشهد الايرانية انتقاما لرجل الدين الشيعي نمر النمر، سارعت بعض دول الخليج مع شقيقتها المملكة العربية السعودية معلنة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران .

يأتي ذلك بعد تنفيذ حكم القضاء السعودي باعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر احد وجوه المعارضة لنظام الحكم السعودي، مع 46 شخصا أخرين ادينوا بالارهاب.

حيث أعلنت مملكة البحرين التي اعتبرت الاعتداءات الايرانية على مقر السفارة السعودية انتهاكا لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، عن قطع علاقات بلادها الدبلوماسية مع إيران بسبب استمرار التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية، مطالبة جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، بعد إن سلمت القائم بأعمال سفارة إيران بالإنابة، مرتضى صنوبري، مذكرة احتجاج رسمية.

فيما قررت ايضا إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران وسحب جميع أعضاء بعثتها، على أن تشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع إيران.

من جانبها خفضت الامارات العربية المتحدة مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة، لافتة الى ان هذه الخطوة تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي،

وفي سياق متصل، قامت السودان بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وطرد السفير الإيراني من الخرطوم وكافة أعضاء البعثة الإيرانية، مؤكدة ادانتها للتدخلات الإيرانية في المنطقة عبر نهج طائفي بحسب ما قاله وزير الدولة بالرئاسة السودانية طه عثمان الحسين في اتصال هاتفي مع ولي العد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز .

وكانت السعودية قد أعلنت، مساء الأحد، عن قطع علاقاتها مع إيران، فيما نددت بسياسة النظام الايراني التي وصفتها بالعدوانية في المنطقة، فيما اشارت الى ان ايران تهدف إلى زعزعة أمن المنطقة العربية واستقرارها.

من جانبها اكدت ايران انها لن تتضرر من قطع العلاقات مع السعودية، واصفة نفسها بالبلد الكبير، فيما حملت السعودية مسؤولية تدمير سوريا والعراق ودول أخرى أخرى في المنطقة.