اخبار العراق الان

النائب العوادي تدعو الحكومة لبيان موقفها حول أنباء عن صفقة تخص السجناء السعوديين

النائب العوادي تدعو الحكومة لبيان موقفها حول أنباء عن صفقة تخص السجناء السعوديين
النائب العوادي تدعو الحكومة لبيان موقفها حول أنباء عن صفقة تخص السجناء السعوديين

2016-01-04 00:00:00 - المصدر: وكالة نون الخبرية


A+AA-صورةالزيارات: 11


الاثنين 04 كانون الثاني 2016 - 06:27

دعت النائبة عن التحالف الوطني الدكتورة فردوس العوادي، الحكومة إلى توضيح موقفها حول أنباء عن وجود صفقة تخص السجناء السعوديين المُدانين بالإرهاب في العراق.
وقالت العوادي، في بيان لمكتبها حصلت وكالة نون الخبرية على نسخته ان "ما صرح به السفير السعودي حول صفقة السجناء يجب ان تلاقي توضيحا من الخارجية العراقية، اذ انها لو كانت كذبا فهذا يعني أن السفير السعودي يثير الفتن في العراق وجزاؤه ان يطرد لا ان يؤمن ويطمئن على سلامته لاسيما بعد الجريمة النكراء التي قام بها النظام السعودي بإعدام رمز من رموز السعودية وهو الشيخ نمر النمر".
وأضافت "لو كانت تصريحات السبهان حقيقية فعلى وزارة الخارجية ان توضح موقفها بكل صراحة وان تحترم مشاعر الشعب العراقي الغاضب من التواجد السعودي الذي لا يمكن له ان يؤتمن، لاسيما بعد الإثباتات القاطعة بدعم السعودية للإرهاب".
وذكرت العوادي "لا يمكن للعراق ان ينسى دور السعودية في دعم الإرهاب في العراق الذي ثبت بالدليل القاطع وعزز بوكر التجسس [السفارة السعودية] التي تعد منطلقا لكل المؤامرات التي تحاك على العراق وباقي الدول المستضعفة في المنطقة"، مجددة مطالبتها بـ "غلق السفارة السعودية في بغداد"، مشيرة الى ان "غلقها سيساعد على تخفيف موجة الغضب في العراق".
وكانت وزارة العدل، جددت السبت الماضي، نفيها للانباء عن اطلاق سراح سجناء سعوديين في العراق.
وذكر بيان للوزارة ان "هنالك اخبار تداولتها بعض وسائل الاعلام بانه سيتم اطلاق سراح السجناء السعوديين في الفترة القادمة، وبناء على هذا فاننا نؤكد نفينا القاطع لهذه الاخبار الكاذبة جملة وتفصيلاً، حيث ان هنالك اتفاقية تم توقيعها بفترة الحكومة السابقة و لازالت في مجلس النواب ولم يتم المصادقة عليها ولم تدخل حيز التنفيذ لهذا الوقت"، موضحا ان "هذه الاتفاقية تشمل الاحكام المدنية فقط ولايمكن شمول السجناء ضمن مواد قانون مكافحة الارهاب فيها وان السجناء السعوديين لايزالون يقضون مدد محكوميتهم التي حكم عليهم القضاء العراقي بها ضمن السجون العراقية وكل حسب حكمه و وفقاً للقانون العراقي".
يذكر ان السفير العراقي في السعودية رشدي العاني، اعلن في 22 من الشهر الماضي إطلاق سراح 10 سجناء سعوديين بمناسبة إعادة افتتاح السفارة السعودية في بغداد.
ويأتي نفي وزارة العدل تزامنا مع دعوات سياسية لاعدام المدانين بالارهاب من السجناء السعوديين في ردود فعل منها لاعدام السعودية رجل الدين الشيخ نمر النمر.
وكان العراق والسعودية قد وقعا في شباط 2013 اتفاقية لتبادل السجناء والمحكومين لكن مجلس النواب العراقي قد صوت بالرفض في 14 من شهر كانون الثاني 2014 على مشروع قانون تصديق الاتفاقية الثنائية بين البلدين.
وتنوعت التهم الموجهة لهؤلاء السجناء في عدة قضايا مثل تهريب الأسلحة، ودخول للبلاد بطريق غير مشروع، وقضايا إرهاب، كما أن وزارة العدل العراقية قامت بنقل ما يقارب 58 سجيناً سعودياً إلى سجن الناصرية بمحافظة ذي قار.