اخبار العراق الان

نتنياهو ينتقد السويد ويتهم الاتحاد الأوروبي بازدواجية معاييره

نتنياهو ينتقد السويد ويتهم الاتحاد الأوروبي بازدواجية معاييره
نتنياهو ينتقد السويد ويتهم الاتحاد الأوروبي بازدواجية معاييره

2016-01-15 00:00:00 - المصدر: روسيا اليوم


اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتحاد الأوروبي بالتعامل مع تل أبيب بمعايير مزدوجة، منتقدا دعوة السويد للتحقيق بقتل خارج القانون ارتكبته اسرائيل بحق فلسطينيين.

وأضاف نتنياهو أمام صحفيين أجانب الخميس 14 يناير/كانون الثاني أن "هناك ميل طبيعي داخل مؤسسة الاتحاد الأوروبي للتعامل مع إسرائيل بطرق لا تستخدم مع دول أخرى وخاصة ديمقراطيات أخرى."

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بحاجة "لإعادة ضبط" لكنه لم يقترح خطوات لتحسينها.

وتصاعد الخلاف بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي بشأن قرار الاتحاد بضرورة وضع ملصقات على الصادرات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

جدير بالذكر أن إسرائيل علقت في نوفمبر/تشرين الثاني الاتصالات مع هيئات الاتحاد الأوروبي المشاركة في جهود السلام مع الفلسطينيين رغم أن نتنياهو قال إن العلاقات الثنائية مع كل دول في الاتحاد "تقريبا قوية".

إلى ذلك، تدهورت العلاقات الإسرائيلية السويدية منذ اعترافها بدولة فلسطينية عام 2015، وقد انتقد نتنياهو بشدة دعوة وزيرة خارجية السويد للتحقيق بعمليات قتل خارج إطار القانون ارتكبتها القوات الاسرائيلية بحق فلسطينيين.

وصرح نتنياهو "هذا أمر شائن وغير أخلاقي وغبي، الناس يدافعون عن أنفسهم ضد مهاجمين يحملون سكاكين يحاولون طعنهم حتى الموت ويطلقون النار على هؤلاء الناس، فهل يكون ذلك قتلا خارج إطار القانون؟"، حسب ما جاء على لسانه.

من جهتها، اتهمت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان السلطات الإسرائيلية باستخدام القوة المفرطة لقمع تصاعد الهجمات التي أثارت المخاوف من مواجهة أوسع نطاقا بعد عقد من انحسار آخر انتفاضة فلسطينية.

المصدر: وكالات