اخبار العراق الان

رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش تأثير بعض المعاملات وطرائق التجفيف في الصفات النوعية للمشمش

رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش تأثير بعض المعاملات وطرائق التجفيف في الصفات النوعية للمشمش
رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش تأثير بعض المعاملات وطرائق التجفيف في الصفات النوعية للمشمش

2016-01-27 00:00:00 - المصدر: جامعة ديالى


ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة تأثير بعض المعاملات وطرائق التجفيف في الصفات النوعية للمشمش .

تضمنت التجربة التي قدمتها الطالبة رهام ابراهيم خليل  أستخدام التصميم تام التعشية (C. R. D.) Complete Randomized Design للتجربتين (التجفيف والخزن). بواقع ثلاثة مكررات للمعاملة الواحدة، وبوزن 4 كغم من الثمار الطازجة للمكرر الواحد في التجربة الاولى وبوزن 750 – 800 غم من الثمار للمكرر الواحد في التجربة الثانية. حللت النتائج للتجربتين باستعمال البرنامج الاحصائي SAS)، (2003، قورنت الفروقات بين المتوسطات بحسب اختبار أقل فرق معنوي المعدل ((Revised L. S. D. عند مستوى احتمال 0.05. 

  غطست الثمار قبل التجفيف بالمعاملات ثاني اوكسيد الكبريت تركيز 1غم.لتر-1 لمدة 30 دقيقة، حامض الاسكوربيك (فيتامين) تركيز0.5غم.لتر-1 لمدة 15 دقيقة، هيدروكسيد الصوديوم تركيز 2غم.لتر-1 لمدة دقيقتين، فضلاً عن معاملة المقارنة (ماء مقطر) ، ثم جففت الثمار بطرائق التجفيف (الشمسي، غرف التدفئة، الفرن الكهربائي والمايكروويف). اختيرت افضل ثلاث توليفات للتجربة الخزنية وهي (ثاني اوكسيد الكبريت مع طريقة تجفيف المايكروويف (T1) ، هيدروكسيد الصوديوم مع طريقة تجفيف غرف التدفئة (T2)  و فيتامين مع طريقة تجفيف غرف التدفئة ((T3)  ، ثم قسمت الثمار المجففة إلى مجموعتين الأولى خزنت خزنا عادياً تحت درجة حرارة المختبر 25°م. والأخرى خزنت خزناً مبرداً تحت درجة حرارة 4 ± 1 °م. وتمت التعبئة في أكياس البولي اثلين المثقبة. وخزنت المعاملات في الطريقتين لمدة سنة واحدة، تم اخذ القياسات بعد التجفيف (بداية الخزن) ثم بعد 6 أشهر وبعد 12 شهر في نهاية مدة الخزن 0 

 اظهرت النتائج  تفوق معاملة ثاني اوكسيد الكبريت في اغلب الصفات المدروسة (النسبة المئوية للسكريات الكلية، المختزلة، محتوى الكروتين، درجة التلون ودرجة الطعم)  تلتها معاملة فيتامين (أظهرت تفوقاً في صفة TSS والنسبة المئوية للحموضة)  وأظهرت طريقة تجفيف غرف التدفئة تفوقاً معنوياً في اغلب الصفات المدروسة ( النسبة المئوية للسكريات الكلية، المختزلة، الحموضة الكلية ودرجة التلون) أمّا طريقة تجفيف المايكروويف فقد تفوقت معنويا في محتوى الكروتين،  TSS وامتازت التوليفة T1 بأفضل الصفات الخزنية (حيث تفوقت في الصفات الآتية النسبة المئوية للسكريات المختزلة ومحتوى الكروتين وأقل نسبة رطوبة) امّا التوليفةT2  تفوقت في النسبة المئوية للسكريات الكلية، TSS وأقل فقدان وزن.
4- اظهر نوع الخزن المبرد تفوقاً معنوياً في أغلب الصفات الزنية المدروسة. وأثرت مدة الخزن في خفض اغلب الصفات المدروسة بزيادة مدة الخزن.

 واوصت الدراسة استخدام كل من ثاني اوكسيد الكبريت وفيتامين كمواد حافظة في تجفيف وخزن انواع  اخرى من ثمار الفاكهة واصناف اخرى للمشمش  ودراسة عدد اخر من المواد القلوية المسموح باستخدامها مع الثمار ومواد اخرى كالزيوت وبالأخص زيت الزيتون لزيادة تحسين خواص المادة المجففة  واستخدام المجففات الشمسية غير المباشرة وعدم استخدام المجففات المباشرة للتخلص من سلبياتها ورفع كفاءة التجفيف.