اخبار العراق الان

“بعد انتهاك طائرة روسية الاجواء التركية .. توتر مكتوم بين انقرة وموسكو واردوغان يلوح بورقة ” الناتو

“بعد انتهاك طائرة روسية الاجواء التركية .. توتر مكتوم بين انقرة وموسكو واردوغان يلوح بورقة ” الناتو
“بعد انتهاك طائرة روسية الاجواء التركية .. توتر مكتوم بين انقرة وموسكو واردوغان يلوح بورقة ” الناتو

2016-01-30 00:00:00 - المصدر: القدس العربي



اسطنبول – وكالات : سيطرت اجواء التوتر مجددا على العلاقات التركية الروسية بعد اختراق طائرة روسية للمجال الجوي التركي، ما دفع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى توجيه تحذير مباشر الى موسكو اعقبه تحذير مبطن من حلف شمالي الاطلسي ( الناتو).
اردوغان توجه بالتحذير الى غريمته روسيا من أنها ستواجه “عواقب” اي “اعمال غير مسؤولة” على غرار اختراقها مجددا المجال الجوي التركي.
وقال أردوغان في تصريحات صحافية في مطار اسطنبول إن “على روسيا ان تتحمل العواقب اذا استمرت في مثل هذه الانتهاكات للحقوق السيادية لتركيا”، مضيفا ان “مثل هذه الاعمال غير المسؤولة ليست في صالح روسيا ولا العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا ولا السلام الاقليمي او الشامل.”
واضاف اردوغان : مثل هذه الخطوات غير المسؤولة لن تعود بالنفع لا على روسيا، ولا على علاقاتها بالناتو، ولا حتى على السلام الإقليمي والعالمي، وإنما ستكون لها أضرار وتداعيات خطيرة، ومساء أمس استدعينا السفير الروسي، وقدمت له الخارجية احتجاجا شديد اللهجة.
اردوغان ربط تحذيراته هذه بحلف الناتو بالقول : إنتهاك طائرة روسية لمجالنا الجوي، بمثابة إنتهاك لمجال “الناتو”، والحلف يتابع هذ الموضوع، حيث رصد الإنتهاك قبلنا، ولتعلم موسكو أنها إذا واصلت انتهاكاتها لسيادة تركيا ستكون مضطرة لتحمل العواقب .
على صعيد متصل عرج الرئيس التركي في حديثه على محادثات جنيف والأطراف المشاركة بها ، واصفا حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي بالمنظمة الارهابية التي لا يمكن التفاوض او الجلوس على طاولة واحدة معها .  كما تحدث اردوغان عن تعرض العديد من القرى التركمانية في منطقة “بايربوجاق” للقصف، كاشفا عن عبور نحو ثلاثة آلاف شخص منهم للاراضي التركية في الوقت الراهن . متهما في الوقت ذاته روسيا بقصف المناطق التي يعيش فيها تركمان سوريا بريف اللاذقية الشمالي بشكل خاص داعيا المجتمع الدولي أن يُبدي حساسية أكثر حيال هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان.

الناتو يحذر
بدوره أوضح الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، أن مقاتلة روسية انتهكت المجال الجوي التركي رغم التحذيرات المستمرة للمسؤولين الأتراك، داعياً روسيا إلى التحرك بمسؤولية، واحترام المجال الجوي للحلف.
جاء ذلك في بيان صادر عن ستولتنبرغ ، حيث قال ” أظهرت الحوادث السابقة مدى خطورة هكذا تصرفات”، مؤكداً ضرورة أن تتخذ روسيا كافة التدابير من أجل عدم تكرار حدوث انتهاكات مماثلة.
وأضاف ستولتنبرغ، “نرحب بالتواصل المباشر بين أنقرة وموسكو، وأدعو إلى التأني وخفض التوتر، كما إن تركيا والناتو متضامنان، وندعم وحدة أراضي حليفتنا تركيا”.
وتابع أمين عام الناتو “ومع استمرار أعضاء الحلف بتعزيز الدفاعات الجوية التركية، اتخذ قرار بزيادة عدد طائرة الإنذار المبكر من طراز “أواكس″ في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وهذا القرار اتخذ قبل حادثة أمس″.
وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت في بيان لها في وقت سابق اليوم أن مقاتلة روسية من طراز “سو 34 ” انتهكت المجال الجوي التركي الجمعة، مشيرةً إلى أنه تم توجيه تحذير لها عدة مرات من قبل عناصر أنظمة الرادارات التركية، لافتاً إلى أن الانتهاك يعد مؤشراً واضحاً وجديداً للتصرفات الروسية لزيادة المشاكل، رغم تحذيرات تركيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لموسكو بهذا الصدد.
وأكد البيان أن الخارجية استدعت مساء أمس السفير الروسي إلى مقر الوزارة، معربة عن احتجاجها واستنكارها الشديدين إزاء انتهاك المقاتلة الروسية للأجواء التركية .

نفي روسي

من جهتها  نفت وزارة الدفاع الروسية  ما تردد من جانب تركيا عن أن مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي لتركيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية: “لم يكن هناك أي خرق للأجواء التركية من قبل طائراتنا في سورية”، وفقا لموقع قناة “روسيا اليوم”.