اخبار العراق الان

اليوم.. البحرين تستضيف ملتقى الشرق الأوسط للتأمين 2016

اليوم.. البحرين تستضيف ملتقى الشرق الأوسط للتأمين 2016
اليوم.. البحرين تستضيف ملتقى الشرق الأوسط للتأمين 2016

2016-02-02 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، إن دولة إيران استعادت 100 مليار دولار من أموالها المجمدة في الخارج بعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

وأكد "نوبخت" ارتفاع مستوى الإنتاج والصادرات الإيرانية من النفط بعد رفع الحظر، خاصة في ظل المفاوضات الجارية مع المستثمرين، منوهاً إلى ارتفاعه بمقدار 500 ألف برميل حتى نهاية العام، ويمكن أن يصل إلى مليون برميل، حيث تخطط إيران لتصدير 2.25 مليون برميل من النفط يومياً في السنة القادمة.

وأضاف "نوبخت" بعد رفع الحظر الظالم عن إيران حصلت على أموالها المحجوزة، كما أن الأبواب أصبحت مشرعة أمامها لجذب واسع للاستثمارات خلال السنوات المقبلة.

وأوضح "نوبخت" وفقاً لبيان الوكالة، أن توقيع عقود وبروتوكولات واتفاقيات عديدة في قطاعات صناعة السيارات والطيران مع إيطاليا وفرنسا، والانفتاح الذي حصل على هذا الصعيد، هو من نتائج زيارة الرئيس روحاني الأخيرة، مشيراً إلى أن 5 أو 6 من الطائرات التي اشترتها إيران ضمن صفقة شملت 118 طائرة، ستدخل في أسطول الطيران الإيراني هذا العام، كما توقع حصول اتفاق مماثل مع شركة بويينغ الأمريكية.

وتابع المتحدث أن شركة توتال النفطية كانت شريكاً لإيران في الحقول النفطية، ومع رفع الحظر أعلنت استعدادها من جديد لذلك، وقد حصلت هناك توافقات بين الطرفين من أجل استئناف التعاون المشترك.

ولفت "نوبخت" إلى أن الوفد الألماني كان من أوائل الوفود التي قدمت إلى إيران، وحصلت اتفاقات جيدة في مجال النفط والصناعة، وقد تابع ذلك السفير الألماني في طهران، مشيراً إلى أن تبادل الزيارات بين إيران والفرب سيتستمر حسب الضرورة.

وأشار إلى تحرير نحو 100 مليار دولار من أموال إيران المحتجزة في الخارج بعد رفع الحظر، منوهاً إلى أن الغالبية العظمى من هذا المبلغ ستودع في حساب ذخائر البنك المركزي وصندوق التنمية الوطني، وفي الحسابات الإيرانية في الخارج.