اخبار العراق الان

ابن نوري المالكي أقتنى أغلى منزل عالميا ويتجه لشراء قصور صدام

 ابن نوري المالكي أقتنى أغلى منزل عالميا ويتجه لشراء قصور صدام
ابن نوري المالكي أقتنى أغلى منزل عالميا ويتجه لشراء قصور صدام

2016-02-03 00:00:00 - المصدر: وطن الدبور


كد مصدر عراقي مطلع ان احمد نجل رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي يتجه حاليا لشراء قصور للرئيس السابق صدام حسين ستعرضها الحكومة للبيع ضمن 3 الاف عقارا مملوكا للدولة كواحد من الحلول المطروحة لحل الازمة المالية التي يعاني منها العراق حاليا.

واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان احمد المالكي قد وجه مساعدين له بأعداد دراسة عن بعض قصور الرئيس العراقي السابق صدام حسين التي تنوي الحكومة عرضها للبيع بالتعاون مع مكاتب عقارات بحيث تتضمن اقيامها المفترضة ومدى فخامتها وصلاحيتها للاستخدام حاليا .

واشار المصدر الى ان شهية احد المالكي لاقتناء القصور الفخمة ليست جديدة بعد ان اشترى مؤخرا اغلى منزل في العالم بقيم 301 مليون دولار .. كما سبق له ان اشترى قبل عامين قصر دجلة العائد الى ورثة الرئيس الأسبق احمد حسن البكر الواقع الى جوار الجسر المعلق ويطل على نهر دجلة بمبلغ يقل كثيراً عن قيمته الحقيقية. بمبلغ 12 مليون دولار.

اغلى منزل في العالم

وتم كشف النقاب خلال اليومين الماضيين عن شراء احمد المالكي لاغلى منزل في العالم بقيمة 275 مليون يورو (301 مليون دولار اميركي) وقالت صحيفة اندبندت البريطانية ان الشخص الذي اشترى العقار طلب عدم الكشف عن هويته لكن مصادر قريبة من المالكي اكدت بان نجله احمد هو من اشترى هذا المنزل الفخم.

وهذا المنزل امصمم على طريقة فخامة قصر فرساي هكبر واضخم القصور الملكية الفرنسية ويقع بين منطقتي (فيرساي، ومارلي لي روي) في باريس ويمتد على مساحة (4645) متراً مربعاً ويتضمن جناحين رئيسيين وغرفة استقبال كبيرة بسقف تزينه الرسوم اليدوية ومطبخين صمما بشكل فني وطابقاً مخصصاً للمناسبات بالإضافة إلى قبو للخمور ودار سينما داخلية وحوض أسماك تحت الأرض هو الوحيد من نوعه في أوروبا.

وقد حطم هذا المنزل الرقم القياسي للعقارات السكنية عالميا متفوقا بثمنه على سعر احدى الشقق في العاصمة البريطانية لندن التي بيعت مقابل 221 مليون دولار في عام 2011.

التوجه لقصور صدام

ويتوجه احمد المالكي حاليا لشراء قصور لصدام ستقوم الحكومة بعرضها الى البيع قريبا ضمن اكثر من 600 الف عقار تابع لها لتحويل اثمانها الى سيولة نقدية ضمن خطتها لمواجهة ازمتها المالية بفعل تراجع اسعار النفط ونفقات الحرب الباهظة ضد تنظيم داعش.

وتتحدث اللجنة المالية  في مجلس النواب عن امكانية حصول الحكومة على حوالي 150 مليار دولار من بيع عقارات الدولة لكنها تعرب عن خشيتها من استحواذ احزاب وشخصيات متنفذة على الاملاك بأسعار متدنية واحد هذه الجهات هو نجل نوري المالكي.

وفي الواقع فأن عددا من الاحزاب والتيارات والشخصيات السياسية تستحوذ حاليا على عدد كبير من العقارات الحكومية.  ويبلغ عدد قصدور صدام حوالي 300 قصرا معظمها في بغداد. ويشير المصدر الى ان احمد المالكي يتجه لشراء عدد من هذه القصور الموجودة في بغداد والبصرة.

وقبل عامين كشف النقاب في بغداد عن صفقة تجارية لنجل المالكي أشترى بموجبها قصر دجلة العائد الى ورثة الرئيس الأسبق احمد حسن البكر الواقع الى جوار الجسر المعلق ويطل على نهر دجلة بمبلغ يقل كثيراً عن قيمته الحقيقية.

وذكرت مصادر عقارية ان القصر الذي يضم ثلاثة فلل مساحة كل واحدة منها 1200 متر مربع وست قطع سكنية مجموع مساحاتها (7200) متر مربع اشتراها احمد بمبلغ 12 مليون دولار . واوضحت ان  مكتباً للعقار في حي الحارثية المجاور للمنطقة الخضراء تولى عملية بيع وشراء القصر الذي سجل رسمياً باسم احمد المالكي في دائرة التسجيل العقاري بحي المنصور وان ورثة الرئيس الراحل احمد حسن البكر قد فوضوا نجله الحاج عبد السلام البكر بإتمام عملية البيع نيابة عنهم.

واشارت معلومات انذاك ان عملية شراء قصر دجلة قد تمت سريعاً من قبل نجل المالكي بعد ان ترددت أنباء ومعلومات مؤكدة تفيد بان السفارة الفرنسية في بغداد قد عرضت على ورثة الرئيس البكر مبلغ 40 مليون دولار لشرائه وتحويله الى مقر للسفارة والملحقيات التابعة لها.