اخبار العراق الان

إسرائيل تنفق ملايين الدولارات لإجهاض أنشطة حماس لحفر انفاق

إسرائيل تنفق ملايين الدولارات لإجهاض أنشطة حماس لحفر انفاق
إسرائيل تنفق ملايين الدولارات لإجهاض أنشطة حماس لحفر انفاق

2016-02-13 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


تل ابيب- (د ب ا): كشف تقرير اخباري النقاب عن ان إسرائيل أنفقت أكثر من مليار شيقل (نحو 250 مليون دولار) منذ عام 2004 في محاولة لإجهاض أنشطة حماس الخاصة بحفر الانفاق على الحدود مع قطاع غزة .

وذكر التقرير الذي بثته القناة الثانية بالتليفزيون الاسرائيلي ليلة الجمعة أن الاموال خصصت لتطوير تكنولوجيا لاكتشاف مواقع الانفاق التي تقوم حماس بحفرها ولجهود عملياتية غير محددة .

ونقل التقرير عن مصادر عسكرية اسرائيلية قولها إن مواجهة الانشطة التي تقوم بها حماس تحت الارض تمثل اولوية رئيسية للجيش الاسرائيلي .

ولم تتضح إشارة التقرير الى العام 2004 كنقطة بداية لهذا النشاط، خصوصا وأن إسرائيل انسحبت من قطاع غزة في العام 2005 فقط بعدما أزالت أكثر من عشرين مستوطنة وأخلت جميع سكانها البالغ عددهم حينها نحو 000,8 مستوطن.

ويأتي تقرير التليفزيون الإسرائيلي، الذي نشره موقع تايمز اوف اسرائيل السبت، على خلفية شكاوي من سكان جنوب اسرائيل الذين يزعمون انهم يسمعون ويشعرون بقيام حماس بحفر انفاق تحت مناطقهم .

وشهدت الاسابيع القليلة الماضية انهيار مالا يقل عن خمسة انفاق في قطاع غزة واستشهاد نحو أحد عشر عنصرا من حماس، بحسب تقارير فلسطينية .

وردا على سؤال عن هذه الحوادث، رفض منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة، الميجور جنرال في الجيش الإسرائيلي يوآف موردخاي ان يقول ما اذا كانت اسرائيل لها يد في انهيار الأنفاق .

وكان الجنرال جادي ايزنكوت -رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قد صرح يوم الثلاثاء الماضي ان الجيش يعمل في اغلب الاحوال سرا للتصدي لتهديد الانفاق من غزة وانه نشر 100 آلية عسكرية هندسية للكشف عن الأنفاق وتدميرها.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون قد رفضا مؤخرا دعوة وزير التعليم نفتالي بينيت للقيام بعملية إجهاضيه إسرائيلية لتدمير شبكة انفاق حماس .